فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

فرقة فضا للفنون المسرحية

 تشارك الفرقة في فعاليات مهرجان طائر الفينيق المسرحي السادس بمدينة طرطوس في الفترة من 26 الى 31 آب 2014 من خلالالعرض المسرحي ( حلم ليلة حرب ) تأليف وإخراج غزوان قهوجيnbsp;


دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الممثلة ربى طعمة
الإثنين أبريل 01, 2013 3:40 am من طرف غزوان قهوجي

» غزوان قهوجي
الإثنين أبريل 01, 2013 3:36 am من طرف غزوان قهوجي

» مختبر فضا المسرحي
الأربعاء فبراير 13, 2013 3:44 am من طرف غزوان قهوجي

» مهرجان لمسرح الشباب العربي في بغداد
الخميس نوفمبر 22, 2012 11:07 pm من طرف غزوان قهوجي

» مهيمنات ( السلطة ) وتنويعاتها الإسلوبية في بعض عروض مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي
الخميس نوفمبر 22, 2012 11:02 pm من طرف غزوان قهوجي

» مقالة جميلة عن مولانا
الخميس نوفمبر 22, 2012 10:50 pm من طرف غزوان قهوجي

» خبر عن مشاركة الفرقة في مهرجان بغداد
الخميس نوفمبر 22, 2012 10:39 pm من طرف غزوان قهوجي

» أم سامي
الإثنين نوفمبر 12, 2012 2:10 pm من طرف همسة حب

» حدث في سوريا : دعوى قضائية شد الله !!!!!
الإثنين نوفمبر 12, 2012 2:06 pm من طرف همسة حب

» حكايا طريفة
الإثنين نوفمبر 12, 2012 2:01 pm من طرف همسة حب

» السر بشهر العسل
الإثنين نوفمبر 12, 2012 1:56 pm من طرف همسة حب

» عندما يتفلسف الحمار‎
الإثنين نوفمبر 12, 2012 1:53 pm من طرف همسة حب

» حكمة : كن نذلا تعيش ملكاً ........!!!
الإثنين نوفمبر 05, 2012 9:44 pm من طرف همسة حب

» فــوائـد الـزوجــة الـنـكـديــة‎
الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:21 am من طرف همسة حب

» شو كان لازم يعمل ؟
الإثنين نوفمبر 05, 2012 12:18 am من طرف همسة حب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

نص مســــرحية عمـــــــــود انـــــــــــارة

شاطر

محمد العموري

عدد المساهمات: 14
نقاط: 3162
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 04/07/2010

نص مســــرحية عمـــــــــود انـــــــــــارة

مُساهمة من طرف محمد العموري في الأحد يوليو 04, 2010 4:13 am

بســــــــــم الله الرحمــــــــــــن الررررررررحيـــــــــــــــــــــــــــم:
شخصيــــات:-
تتكون المسرحية من شخصية أساسية فقط، ولا يوجد بها شخصيات ثانوية:-






__________________________________



قصـــة المسرحيــــة:-

2. خالد
3. محمد
4. علي
5. سعيد

تدور قصة المسرحية حول بعض الشباب الذين لم يوفقهم الله في إكمال دراستهم
الجامعية، فمنهم من خرج ولم يكمل الثانوية، يجتمع هؤلاء الأصدقاء في الساعة
الواحدة بعد منتصف الليل، يجتمع تحت عمود إنارة من إنارات الشارع، و
الشارع دليل على مستقبلهم الذي صاروا إليه، يقف أحدهم وقفة ناصح ـ بعد ما
تبين له حالهم ـ ينصحهم إلى فرص العمل التي توجد في مجتمعنا العماني ولم
تستغل من قبل الشباب، بل يرى فيها الشباب أن العمل فيها عيب، وأثناء حديثه
يكتشف أن عند كل واحد من هـؤلاء الشباب فكرة يجنون من وراءها ذهبا، لكن
المشكلة تكمن في عدم تمكن كل واحدٍ منهم في تحقيق فكرته، لعدم وجود رأس
المال ، والجميع يتفقق إلى إنشاء مصنع لتصليح وتشليح السيارات، وكل واحد
منهم يدفع المبلغ المناسب لتمكنهم من إستأجار أرض، وشراء سيارات مصدومة،
ويصبح مصنعهم من أنجح المصانع.
والمسرحية تتكون من مشهد واحد فقط.
______________________________
شهــــد:-
" في مكان ما وبين أحد المطاعم، وفي الساعة الواحدة بعد منتصف الليل من يوم
الخميس تدخل الشخصيات الى المسرح . "

ناصر: السلام عليكم

خالد: عليكم السلام

ناصر: أخبار علوم

خالد: قبل لا أقولك عن الأخبار والعلوم خلينا نجلس تراني تعبت من الدوره
طول ذا الشارع.

ناصر: يالله نجلس تحت عمود الإنارة.

خالد: الحمد لله هالحين نرتاح من الدواره في الشوارع.

ناصر: ههه المهم كمل إيش الأخبار والعلوم إنشاء لله بخير

خالد: والله الأخبار في الجزيرة والعلوم عند أستاذ العلوم عبيد

ناصر: هههه ...ضحكتني ...نكت ..بايخه

خالد:هيه يعني ما تبيني أنكت .. والله الأخبار بخير والحمد الله والعلوم..
كيمياء وفيزياء و...هاها هه.

ناصر:اقولك لا تستهبل خلود.

خالد: خلاص .. أنا ..آسف

ناصر: بساْلك ما سمعت آخر الأخبار

خالد:أخبار ...أخبار ..عن أيش

ناصر: عن الفرص الجديده للشباب

خالد: إيش فرص .. جديده .. وبعد للشباب !!

ناصر: أيوه للشباب ...مثلي ...ومثلك ..خلود...

((وهنا يأتي ..الى المكان بقية ..شباب الشله....))

علي: أخباركم ..شباب

سعيد: وينكم ..ياشباب ندور عليكم ..خلود وأنت يانصور ويش عندكم ..جالسين
هنا كما بو بايع بخسارة !!

محمد: أنا ما مرتاح من هالجلسه وخصوصاً إذا فيها نصور أبو الأخبار والأفكار
الجديده...

سعيد: أكيد جالس هو وخالد يناقشون أخبار العالم ..صح نصور..!!

ويقاطعهم علي : شكلهم يبحثون في حل لقضية فلسطين على هالجلسه ..هاهاها..!!

ناصر: خلصتم إستهبال ..وضحك ..وااااحليلكم...أنتو شباب ماتستاهلون أن أفكر
في مستقبلكم ...!!

محمد: ياشباب ...المسألة جد ..خلونا نسمع من نصور ويش عنده...!!!

علي: " يقاطعه " أنا مستقبلي عارفه زين ...ساقط في الإعداديه ..ويبغالي ست
سنين حتى أتخرج من الثانويه هذا إذا صرت أذاكر أول بأول...وبعدين أجلس
سنتين حتى أحصل على قبول في الجامعه..

سعيد: أقولك ...علوان ..خذها من قاصرها وهد المدرسه ..وخلك مثلي ..لاشغل
ولامشغله غير هياته في الشوارع ..

محمد: "يتأسف " لناصر ويقول نصور.. تكفى كمل كلامك ..وراح نسمعك دون
مقاطعه...

ناصر: بإختصار أقول إن في بلدنا خير كثير لنا ولكن من هو الشاطر اللي يقدر
على الحصول عليه..!!

خالد:"يقاطعه" وقف .. وقف ...نصور ...تكفى ...وقف ..أنا ..أنا ..مافهمت ويش
تقول ..فسر أكثر..

ناصر:علشان تفهمون ياشباب.. سوف أوضح لكم الصوره..

علي: " يضحك " بإستهبال ..خليها صوره ملونه نصور.. هاها.. هاها..

ناصر: لو تعرف اللي باقوله ياعلوي ماكان تستهبل وتضحك.. عموماً.. ما أقول
إلا الله يخلف عليك...!

علي : مقبوله منك يا فيلسوف زمانك ..!

سعيد: "يقول بينه وبين نفسه" زين إني ساكت..وإلا بتهزاء من نصور..!!

ناصر: "يستمر" تعرفون ياشباب إن كل المهن الصغيره مثل الحلاقين والمصورين،
والطباخين، والكهربائيين، والسباكين ، و... و.. و الكثير منها يعمل بها
الجنسيات الآسيوية.

سعيد: يعني تقصد ..الهنود ..اللي شعرهم كله حل نارجيل ..!!

ناصر: نعم أقصدهم ..صح هم مثل ماقلت ...ولكن يربحون ألوف مألفة من الريالات
ونحن نقول هذا العمل عيب وهذا صعب وهذا فيه تعب كثير..

خالد: "يقاطعه" صحيح ..ياناصور اللي قلته ..وأزيدكم من الشعر بيت
ياشباب..واحد قال لي بأنه أجر محل حلاقة حال هنود مقابل 100ريال بالشهر وهو
جالس في بيته ...حاط رجل على رجل..!!

ناصر: خلود ..تعرف كم يربحون الهنود اللي إستأجروا المطاعم، والكراجات...!!

خالد: يعني كم.. يعني 200ريال..!!

ناصر: " يضحك " 400ريال ..

سعيد: ول..ول.. ول... عليهم.. بس أشكالهم ماتبين عليهم بأنهم أذكياء
وشطار..!!

ناصر: أخوي سعيد ..ماتعرف قول المثل "تمسكن حتى تتمكن"، "وركب الناقة
الهزيلة إلين توصل بالمتينة"... وبعدين كلهم على قلب رجل واحد أي متحدين
ومتعاونين..

محمد: " يقاطعه" طيب ياناصور.. ويش تبينا نسوي.. يعني.. تبينا نسوي مطبخ حق
برياني وشباتي.. ماباقي إلا ذا..!!

علي :"يقاطعه" لا ياشباب.. جتني فكره.. حللووه بالمره...

سعيد: "يقاطعه"ما باقي إلا عليوي.. يفكر.. هاها.. هاها..!!

علي: لاتستهين فيني يا سعيد ..خلك ساكت.. حتى أقول فكرتي ..!

ناصر: ياشباب... خلو علي يقول فكرته... ولاتقاطعوه.. كمل ياعلي.. كمل
كلامك..!!

علي: "والعيون كلها تترقب ماذا سوف يقول" أنا خايف.. ياشباب إنكم تتمسخرون
علي وعلى فكرتي..

ناصر:لا.. لا محد بيسخر عليك ولا على فكرتك.. ترى طلعت ضغطي.. ياعليوي..!!

علي: واحد مثلي ساقط في المتوسطة وماله أمل يكمل دراسته ولا عنده موهبه
فنيه يستعملها علشان يحصل على عمل..

سعيد: "يقاطعه" تراك مصختها ياعليوي.. ياخوي خش في الموضوع سيده بدون
مقدمات.. تبي تصير مثل سلوم فيلسوف..!!

علي: "يكمل كلامه" أنا فكرت أغسل سيايير (سيارات) ، والمسأله يبيلها سطل
بلاستيك وكم خلق وصابون وأروح الى المواقف الكبيره وأقعد أنتظر الزبون وكل
سياره أغسلها بريال..

ناصر: "يقاطعه" والله فكره زينة ياعليوي... وماهو بعيب الواحد يشتغل
هالشغله.. وأنت ياسعيد ورينا ويش تبي تشتغل...

سعيد: والله ..أنا ماعندي يانصور... أي فكره ولكن أنا أحب أبيع وأشتري في
الجوالات وكل يوم تشوفني في سوق الجوالات.. ألقط يوم.. خمسة ريال.. ويوم
عشرة ريال.. ويوم عشرين... ومنها تسليه..

ناصر: مادام عندك هذه ..التسليه ..البيع والشراء.. فهذه بداية التجارة..
ولكن مافكرت أن تفتح لك يوماً ما محل جوالات..

سعيد: نعم دائماً أفكر ولكن من وين ياحسره..ماعندي فلوس او كما يقولون
التجار "رجل.. فلوس"..!!

ناصر: رأس مال ..ياعلي..فضحتنا ..!! وبعدين هاذولا التجار كيف بداؤا
تجارتهم ..بداؤها من الصفر..

خالد: "يقاطعه" صح كلامك نصور ..أبداء أخوي سعيد مشروعك وماعليك ..والله
يوفقك ..!!

ناصر: هيه.. هيه.. تعال هنا.. أنت ياخلود.. اللي يسمع كلامك اللي توجهه حق
سعيد يقول إنك ماشاء الله خبيرفي التجارة وعندك بزنس.. هاه.. لايكون تشتغل
من ورانا وحنا ماندري..!!

خالد: من وين ياحسره ..هاذا أنا قدامكم.. ولكن أسمع من الناس كلام كثير عن
البزنس ..!!

ناصر: طيب.. ويش فكرت تشتغل ياخلود.. ورينا.. شطارتك..

خالد: كلكم عارفين إن أبوي عنده كراج سيارات في الصناعية ومعروف من بين كل
الكراجات بخبرته وأمانة العمال في عملهم...

علي : "يقاطعه" ياخلود ..مافي داعي تسوي حق ورشة أبوك دعايه ..خش في
الموضوع الله يخليك..!

خالد: "يكمل كلامه" أنا أشتغل مع أبوي في الورشه مقابل خمسة ريال في اليوم
..منها أكسب خبره ومنها أجمع لي فلوس حق المستقبل..

محمد: "يقاطعه" حق العروسة وأنت الصادق ...ياخلود..!!

ناصر: وينك أنت يامحمد.. طول هالوقت.. قاعد معنا وساكت.. شكلك ماعندك أفكار
حق الشغل..!!

محمد: أنا والله أبوي ما مقصر معاي أي شئ أطلبه ألاقيه قدامي ...والحمد لله
على النعمة..

ناصر: طيب ..وابوك ويش يشتغل..

محمد: موظف كبير في شركة بيديو "bdo"...



ويسود حزن وصمت رهيب بين الشباب... وكأنهم يشاطرون زميلهم سعيد أحزانه
..وفجأة يتكلم ناصر

ناصر: ياشباب ..اللحين أنا سألتكم عن أفكاركم ومشاريعكم للحصول على شغل ولا
واحد منكم سألني أنا ويش باسوي ...!!

خالد: إيه والله صح قاعد تسألنا كأنك صحفي في ملحق المستقبل اللي يصدر في
الشبيبة ويش سالفتك...يانصور..!

ناصر: أنا عندي مشروع.. كبيييررر...

علي: عاد خلي عنك الغشمره نصور.. وفكر بمشروع على قدك "مد وزارك قد
رجليك"...

ناصر: مشروعي اللي بافكر فيه هو مشروع يجمعنا كلنا ...حنا الخمسه ...

سعيد: "يقاطعه" خمسه وخميسه في عين العدو إنشاء الله...

محمد: ويش هالمشروع .. شوقتنا.. يانصور..

خالد: "يقاطعهم" ياجماعه... خلو نصور يتكلم... ويشرح هذا المشروع..

ناصر: خلصتوا ..مقاطعه...

علي: "يقاطعه" خلاص... نصور... قل لنا ويش هالمشروع...!

ناصر: المشروع ياشباب.. هو عمل شركة مساهمة... تهتم بأنشطة التجارة...

خالد: يعني كلنا بنساهم فيها...

ناصر: نعم كلنا... بنساهم فيها...

محمد: أنا موافق ومستعد أدفع من الريال الى ...الى ...كم ..هي حصة الواحد
فينا... يانصور؟

سعيد: ويش عليك.. ياحمود... دائم جاهز بالفلوس... الله يحفظ لك أبوك إنشاء
الله..

ناصر: لاتستعجلون.. على رزقكم ياشباب... الشركه يبيلها وقت حتى تبداء..
ولكن لابد أن نفكر أول في أي مجال راح تعمل...

خالد: صحيح.. ياشباب.. خلونا نفكر.. ويش نوع الأعمال اللي بتقوم بها
الشركة؟

علي: أنا ما أفهم لغة التجارة ولكن ليش ما نجيب المواد الرخيصة من بلاد
العيون الضيقه "الصين واليابان" ونبيعها بربح ونودي لهم سح الفرض والخلاص
وبعض المنتجات المحليه...

ناصر: "يقاطعه" هذا يسمونه إستيراد وتصدير ياعلي..

سعيد: ليش مانفتح محلات جوالات واليكترونيات...

خالد: نحن في عالم التقنية والكمبيوتر والأنترنت ..ليش مانفتح محلات
كمبيوتر وخدمات صيانه لها..

محمد: نفتح محلات مواد بناء سباكه وكهرباء... ونمون كل السوق بمواد البناء
والكهرباء والسباكه، وأنتو ملاحظين سعر الأسمنت والحديد كيف طافر ف
السوق..

ناصر: كل هذه الإقتراحات زينه... ولكن يبيلها رأس مال كبير... كبير واجد..

علي : والحل ...حلها لنا يابو الحلول... يانصور

سعيد: الحل في الغراش..

خالد: "يقاطعه" أنا عندي الحل...

"الكل يتجه لصوب خالد حتى سلوم صاحب العقل المفكر يتجه نحوه"

خالد: نعمل مشروع تصليح وتشليح السيارات...

ناصر: " فكره زينه ياخلود" يقولها بإهتمام

ويستمر خالد بالكلام ...

خالد: هذا المشروع لايحتاج لرأس مال كبير..لأن أرض التشليح نستأجرها بسعر
رمزي...

علي: "يقاطعه" وسعر السيارات المصدومه رخيصه...

خالد: وراح أقوم أنا بخبرتي البسيطه بشراء السيارات القديمة أو المصدومة
ونقوم بتشليحها وبيع القطع النظيفة منها للناس والحديد راح نبيعه لسكراب في
صناعية كرشاء...

ناصر: فكره زينة... ياخلود... وأنا مستعد أن أدفع حصتي في هذا التشليح...

خالد: خلونا ياشباب نجمع ألف ريال هذا الشهر أي كل واحد خمسة مائة.. حتى
نبداء هذا المشروع..

ناصر: ماعندي مانع

سعيد: وأنا كمان مستعد

علي: وأنا معكم ياشباب

محمد: وأنا على الخط على طول

سعيد: على طول والا على عرض؟؟خخخخخ

ناصر "مقاطع": طيب ويش بتسمون هذا التشليح

خالد: تشليح الصداقه... إسم رائع

ناصر: أنا ماعندي مانع

سعيد: ويش رأيكم ..بتشليح شلة الأنس.

علي : أف أيش هذا الإسم؟؟... فيه تعبير عننا بأننا شلة من الأصدقاء نعيش
دائماً في أنس وسعادة برغم ظروفنا هذه..!!

محمد: هذا الأسم بيضرب كل الأسماء اللي في التشاليح.. وراح يصير مميز
بينهم...

ناصر: خلاص ياشباب ..إتفقنا على هالمشروع.. وكل واحد يستعد بالدفع يوم
السبت لخالد ونبداء مشروعنا وعلى بركة الله..

وقام كل واحد منهم يسلم على زميله على هذا الإنجاز... وعقدوا العزم على
البدء في هذا المشروع والذي يعتبر باكورة مشاريعهم المستقبلية...
((ويغلق الستار على أنشودة "يدٌ ويد" لأبو المهند العميري))

سعيد: ياحظك... عندك أبو.. وموظف عود في شركة بيديو...وأنا أبوي مات وأنا
صغير وأنا العود في العايلة.. "وينكس سعيد وجهه الى الأرض ليخبي دمعه نزلت
على خده ".

.
تحيــــــــــــاتي لكــــــــــــــــــم
اخوكـــــــــــــــــــــــــــــم ابو جعفر الـــــــــــــــــــــــــورد




1. ناصر

Rasha
مشرفة دراسات مسرحية

عدد المساهمات: 322
نقاط: 3798
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 29/06/2010
العمر: 22

رد: نص مســــرحية عمـــــــــود انـــــــــــارة

مُساهمة من طرف Rasha في الأحد يوليو 04, 2010 3:02 pm

مشـــــــــــكور محمد على المسرحية الرائعة
تقبل مروروي

غزوان قهوجي
Admin

عدد المساهمات: 439
نقاط: 4375
السٌّمعَة: 15
تاريخ التسجيل: 03/04/2010
العمر: 34

رد: نص مســــرحية عمـــــــــود انـــــــــــارة

مُساهمة من طرف غزوان قهوجي في الإثنين يوليو 05, 2010 6:05 pm

شكراً مين والناس نايمين
أولاً أهلاً بك عضواً في منتدانا وشكراً على مساهماتك
ثانياً منتدى النصوص المسرحية انشئ خصيصاً لكي يكون لدينا مكتبة قيمة من امهات النصوص المسرحية العربية والعالمية الجيدة على الاقل وبشروط قراءة جيدة
لذا ارجو الانتباه إلى جودة النص قبل نشره وخاصة أن النص المنشور أعلاه يصعب تقييمه كنص مسرحي لانه يفتقر لابسط شروط الكتابة للمسرح ناهيك عن انه لم يتم الاشارة لكاتبه او لمصدره
ارجو ان تسامحني عزيزي فلا يمكنني المجاملة في كوارث مسرحية كهذه


_________________
مدير الفرقة
سوريا أحبك:
ghzwan-1980@maktoob.com
fada.arts@hotmail.com
00963955146955

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أكتوبر 23, 2014 8:05 am