فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

فرقة فضا المسرحية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرقة فضا للفنون المسرحية

 تشارك الفرقة في فعاليات مهرجان طائر الفينيق المسرحي السادس بمدينة طرطوس في الفترة من 26 الى 31 آب 2014 من خلالالعرض المسرحي ( حلم ليلة حرب ) تأليف وإخراج غزوان قهوجيnbsp;


دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الممثلة ربى طعمة
القناع المسرحي Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 8:40 am من طرف غزوان قهوجي

» غزوان قهوجي
القناع المسرحي Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 8:36 am من طرف غزوان قهوجي

» مختبر فضا المسرحي
القناع المسرحي Emptyالأربعاء فبراير 13, 2013 8:44 am من طرف غزوان قهوجي

» مهرجان لمسرح الشباب العربي في بغداد
القناع المسرحي Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:07 am من طرف غزوان قهوجي

» مهيمنات ( السلطة ) وتنويعاتها الإسلوبية في بعض عروض مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي
القناع المسرحي Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:02 am من طرف غزوان قهوجي

» مقالة جميلة عن مولانا
القناع المسرحي Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:50 am من طرف غزوان قهوجي

» خبر عن مشاركة الفرقة في مهرجان بغداد
القناع المسرحي Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:39 am من طرف غزوان قهوجي

» أم سامي
القناع المسرحي Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:10 pm من طرف همسة حب

» حدث في سوريا : دعوى قضائية شد الله !!!!!
القناع المسرحي Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:06 pm من طرف همسة حب

» حكايا طريفة
القناع المسرحي Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:01 pm من طرف همسة حب

» السر بشهر العسل
القناع المسرحي Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 6:56 pm من طرف همسة حب

» عندما يتفلسف الحمار‎
القناع المسرحي Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 6:53 pm من طرف همسة حب

» حكمة : كن نذلا تعيش ملكاً ........!!!
القناع المسرحي Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 2:44 am من طرف همسة حب

» فــوائـد الـزوجــة الـنـكـديــة‎
القناع المسرحي Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 5:21 am من طرف همسة حب

» شو كان لازم يعمل ؟
القناع المسرحي Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 5:18 am من طرف همسة حب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    القناع المسرحي

    غزوان قهوجي
    غزوان قهوجي
    Admin


    عدد المساهمات : 439
    نقاط : 11307
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 43

    القناع المسرحي Empty القناع المسرحي

    مُساهمة من طرف غزوان قهوجي الثلاثاء يوليو 13, 2010 11:19 am

    أعيد استخدام القناع في مسرح القرن العشرين من قبيل الفائدة وإحياء للتقاليد الأكثر أوروبية، وبتأثير جاذبية الكوميديا ديلارتي وأقنعتها الهزلية المتنوعة والمعبّرة.
    تختصُّ صناعة الأقنعة بالعروض الكوميدية على خشبة المسرح عموماً.. وبالعروض التي تستند إلى نصوص أسطورية.. كما في تجربة الإيطالي «أوجينو باربا» مع ملحمة جلجامش وقصص قبائل الأمازون.
    ولا بد في هذه الصناعة من عزل النهايات الأكثر حساسية كالحواجب والعيون والشفاه، وذلك بدهن طبقة من الفازلين تحت القناع.
    عادةً.. يُصنع القناع من المواد البلاستيكية التي تسمح بالتنفس للبشرة، وبقدر ما تكون هذه المادة لطيفة وطريّة وطيّعة للصانع اليدوي، بقدر ما تُشكِّل إزعاجاً لمن يضعها. ولذلك تعدّ الأقنعة «الماسكات» التي تثبّت نهايات أطرافها فقط بالوجه، هي الأسهل والأكثر راحة للممثل.
    هناك نوعان من قوالب الأقنعة، أحدهما سلبي والآخر إيجابي.
    القالب السلبي: حيث تسكب العجينة في قالب مصنوع من الصلصال بعد أن يُدهَن بطبقة من الشمع، وتترك فيه العجينة حتى تصبح صلبة، ثم تُنزَع من القالب.
    القالب الإيجابي: يتمّ تصنيعه من الصلصال أو من مواد لدنة تساعده على إلا يجفَّ وأن يصبح صلباً. لكن تكلفة الصلصال الصلب أقل بكثير من تلك الممزوجة مع المواد اللدنة.
    وبعد صنع كلا النوعين تفتح الأماكن المستخدمة من الوجه بالنحت: العينان.. الفم.. الخ.
    لابدَّ من ذكر أن نوعية مادة الجصّ تكون سهلة التعامل والقولبة وممزوجة بطبقة تمنع انسلاخ بشرة الممثل؛ وبنفس الوقت تُقدّم الشكل المطلوب، وهذا ما يُقدّمه النموذج الثاني الإيجابي. فأهمّ ما يُميّز هذا النوع هو المقدرة على تصنيع نماذج متعددة من الوجوه.
    حالياً.. يتمُّ تحضير الأقنعة بطرق تقنية مختلفة ومواد مختلفة.. فهناك طريقة البابتاج الأكثر قدماً، والتي تستند على أنواع مختلفة من ورق الجرائد وورق الـkrqft مع لاصق سيللوزي.
    النوع الآخر.. يسمّى: اللاتكس وهي مادة من النبات لا تحتاج إلى طبقة عازلة لاحتوائها على مادو بروتينية تساعد في صلابتها، حيث تثقل بمادة البوليستر التي تدعمها في العزل. يكون المزيج سائلاً في هذا النموذج فتوضع فوقه خيوط الحرير.
    وتُسمّىَ هذه الطريقة بعملية ترسيب الطبقات أو التنضيد. والتي تترادف بدورها مع طبقات البولستر.
    في يومنا هذا.. أصبح الجصُّ يُعجَن بمساعدة مكنات خاصة متطورة، ثم يُقولَب بطرق مختلفة.
    ولإعطاء سطح مخملي للقناع.. يتمُّ التصنيع بوساطة آلة تسمح بتغطية الماسك بوبر صناعي وفق طريقة رائعة تسمح بأن يُغطَّى القالب بشكل موحَّد وكامل.
    وأول من استخدم هذه التقنية دوبجنسكي ( R. Doboujinski) في
    مسرحية أحزان قلب القطة الإنكليزية على مسرح جيرار فيليب عام 1977.
    النوع الأخير.. هو القناع الجلدي: قدّمه الإيطالي دوناتو سارتوري، لكنه صعب التصنيع، حيث تتمُّ تطرية الجلد على مرحلتين قبل تصنيع القناع المطلوب، ويحتاج إلى مهارة أكبر في إظهار التفاصيل.
    القناع المسرحي 76712035414.th

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 5:27 pm