فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

فرقة فضا للفنون المسرحية

 تشارك الفرقة في فعاليات مهرجان طائر الفينيق المسرحي السادس بمدينة طرطوس في الفترة من 26 الى 31 آب 2014 من خلالالعرض المسرحي ( حلم ليلة حرب ) تأليف وإخراج غزوان قهوجيnbsp;


دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الممثلة ربى طعمة
الإثنين أبريل 01, 2013 8:40 am من طرف غزوان قهوجي

» غزوان قهوجي
الإثنين أبريل 01, 2013 8:36 am من طرف غزوان قهوجي

» مختبر فضا المسرحي
الأربعاء فبراير 13, 2013 8:44 am من طرف غزوان قهوجي

» مهرجان لمسرح الشباب العربي في بغداد
الجمعة نوفمبر 23, 2012 4:07 am من طرف غزوان قهوجي

» مهيمنات ( السلطة ) وتنويعاتها الإسلوبية في بعض عروض مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي
الجمعة نوفمبر 23, 2012 4:02 am من طرف غزوان قهوجي

» مقالة جميلة عن مولانا
الجمعة نوفمبر 23, 2012 3:50 am من طرف غزوان قهوجي

» خبر عن مشاركة الفرقة في مهرجان بغداد
الجمعة نوفمبر 23, 2012 3:39 am من طرف غزوان قهوجي

» أم سامي
الإثنين نوفمبر 12, 2012 7:10 pm من طرف همسة حب

» حدث في سوريا : دعوى قضائية شد الله !!!!!
الإثنين نوفمبر 12, 2012 7:06 pm من طرف همسة حب

» حكايا طريفة
الإثنين نوفمبر 12, 2012 7:01 pm من طرف همسة حب

» السر بشهر العسل
الإثنين نوفمبر 12, 2012 6:56 pm من طرف همسة حب

» عندما يتفلسف الحمار‎
الإثنين نوفمبر 12, 2012 6:53 pm من طرف همسة حب

» حكمة : كن نذلا تعيش ملكاً ........!!!
الثلاثاء نوفمبر 06, 2012 2:44 am من طرف همسة حب

» فــوائـد الـزوجــة الـنـكـديــة‎
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:21 am من طرف همسة حب

» شو كان لازم يعمل ؟
الإثنين نوفمبر 05, 2012 5:18 am من طرف همسة حب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


كي لاننسى هوية مسرح الهواة في سوريا (( مسيرة نصف قرن ))

شاطر
avatar
غزوان قهوجي
Admin

عدد المساهمات : 439
نقاط : 6665
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 37

كي لاننسى هوية مسرح الهواة في سوريا (( مسيرة نصف قرن ))

مُساهمة من طرف غزوان قهوجي في الثلاثاء يناير 25, 2011 10:21 am

مسرح الهواة

إلى أي مدى نستطيع الكتابة عن الأعمال المسرحية التي يقدمها مسرح الهواة ؟! هذا التساؤل ثار في ذهني حينما بدأت في مشروع الكتابة ، لأن ثمة التباسات قد لا تبدو واضحة إلا لمن يعمل في هذا المجال إن المتتبع لنشاط حركة مسرح الهواة في سوريا من البداية يلفت نظره أنها حركة ليست مطردة في تقدمها ، ولا تسير على خط تصاعدي مستمر .. إذ ما أكثر ما تتعثر هذه الحركة بعد انطلاق ، وما أكثر ما تندثر بعد انتشار .
إن التخطيط لفرق مسرح الهواة يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين ، ويجب أن تهيأ لهذا المسرح كل السبل للانتشار ، بعيداً عن الأساليب اليسيرة التي لا تحتاج إلى مؤسسات ومدراء وخبراء والتي يتبعها المسرح الخاص .
وإذا سلمنا جميعاً بأن مجتمعنا يتطور تطورات حاسمة فعالة ، فمن حقنا أن نتوقع تطوراً مماثلاً في عروضنا المسرحية ، وإلا نمت وازدهرت آفات وأمراض مسرحية سيكون اجتثاثها أقرب إلى المستحيل .
لقد عاش مسرح الهواة في سوريا فترات انتعاش عندما وفرت له الدولة الإمكانيات المادية التي ساعدته على التطور ، كما وفرت له الحرية الفكرية ، فاندفع المسرح بكل قوته ، وتجاوب الجمهور في سياق الحركة المسرحية في القطر ، وأصبح مركز تأثير واستقطاب للحركة المسرحية وللمسرحيين .
إن المتابع لحركة هذا المسرح لا يسعه إلا أن يطالب ببذل جهد مخلص حقيقي لإعادة الروح لهذا المسرح من قبل كل غيور على تجدده وحيويته ، والأهم لعودة الروح هذه هو أيمان المؤسسات الرسمية برسالة مسرح الهواة الثقافية والفنية ، وسعيها لأن يكون جزءاً هاماً من الحياة يساعد على رميها ويردد صداها ، ويعكس مشاكلها ، ويخلصها من أدرانها ..
إن تجربتي الطويلة في مسرح الهواة كونت لدي قناعة بمستقبل هذا المسرح ، ومستقبل صانعيه الذين يعملون في صمت لخدمة المسرح بعيداً عن الأضواء ، وينتظرون اللحظة التي تذلل الصعوبات التي تقف أمام حركتهم المسرحية الشابة ، باعتبار أن الشباب دم جديد يسري في جسد المسرح ويعطيه زخم الوعي المتجدد ، وإن إصدار حكم قاطع على هذا المسرح بالنجاح والفشل لا يمكن أن يكون حكماً صائباً .. فضلاً عن ليس هناك من أحد يملك القدرة على إصدار مثل هذا الحكم والزعم بسلامته على نحو مطلق أنا لا أملك هذا ولا يملكه ناقد فرد الأقرب إلى الدقة إذن هو تجنب إصدار الأحكام والوقوف من هذا المسرح موقف الاقتصادي وهو يسدد الحساب النهائي لإحدى الشركات بأن يقدم لها حساب الأرباح والخسائر ، ويضعها وجهاً لوجه أمام موقفها المالي ويترك لها بعد ذلك تحديد مسارها .. وكي لا يقع البعض في التباس حول مصطلح الهواة .. أذكر أن مصطلح المحترف لا يعني المبدع والهاوي ليس العكس .. هناك هواة أهم بكثير من المحترفين .. هناك محترفون لا يملكون من الاحتراف سوى شهادة التخرج ، وبالتأكيد هناك أيضاً من هو مبدع بينهم . إن مسرح الهواة هو مسرح مغامر .. ميال إلى التجريب .. باحث دائماً عما هو جديد ..
ولأنه من الصعوبة الوقوف عند كل الأعمال التي قدمها مسرح الهواة في سوريا خلال مسيرة نصف قرن .. فسأتناول مسيرة كافة المهرجانات التي أقيمت للهواة .. وهذه المهرجانات ستعطينا صورة حقيقية عن طبيعة المسرح الذي تنتمي إليه .
قد يفاجئ بعض الذين يعتقدون أنهم على دراية كاملة بحركة المسرح السوري ببعض العروض التي سأذكرها ..
لأن مسرح الهواة هو مسرح محارب إعلامياً ، فهناك تجاهل كامل من أجهزة الإعلام له ، ونادراً ما نشاهد تغطية لمهرجان من مهرجاناته ، في الوقت الذي تكتب فيه عشرات المقالات في مختلف الصحف والمجلات عن عرض متواضع للمسرح القومي . أما التلفزيون فلا زال يتحفنا بالروائع المسرحية المصرية والأعمال التجارية السورية التي يعتقد الكثير في التلفزيون أنها أعمال احترافية .
لهذا بات من الضروري مراجعة مصطلح ( مسرح لهواة ) لأن الفنان الهاوي يحمل على عاتقه مهمة البحث والخلق والإبداع .
من هنا نبدأ


مهرجان الهواة

أزعم أنني وكثير من أبناء جيلي مدينون
بما حققنا من استمرار في العمل الفني والإبداعي
لمهرجان الهواة المسرحي الذي كان طقساً
احتفالياً ينتظر الشباب موعده في كل عام
ليتنافسوا ويقدموا أفضل ما لديهم
من فكر وفن على خشبة المسرح
ولقد كان مؤسفاً أن يتوقف مهرجان الهواة
سنين طويلة وأن يفتقد الشباب
فرصة هامة لإظهار مواهبهم
وللتعارف فيما بينهم وللتواصل الفني
وتبادل الخبرات والتجارب

الدكتور رياض نعسان آغا
وزير الثقافة

لكي نضمن للحركة المسرحية استمرار الوجود والتقدم ولكي نضمن للشباب الفنانين سلامة النمو في مناخ للحياة والعمل والتفوق كان لابد من إقامة هذا المهرجان الذي يرفد الحركة الفنية بمعطيات الحياة ومقوماتها .
بهذه الكلمات تقدم وزارة الثقافة مهرجان الهواة الذي أقيمت دوراته الأربع الأولى في دمشق ثم تقرر أن تكون مدينة حلب هي التي تستضيف المهرجان كل عام اعتباراً من الدورة الخامسة وهكذا كان .. حيث استضافت حلب أربع دورات متتالية .. وبعدها أسدل الستار على هذا المهرجان ووزارة الثقافة برعايتها للمهرجان إنما كانت تؤكد على الدور الايجابي الذي يمكن أن تلعبه حركة مسرح الهواة في سوريا .
• أهداف المهرجان :
حددت الوزارة خمسة أهداف أساسية هي :
1- تنشيط حركة الهواة المسرحية في القطر وفتح المجال أمام الموهوبين من الهواة ليمارسوا هواياتهم الفنية وعن طريق هذه الممارسة يستطيعون اكتشاف طريقهم ومدى نجاحهم في هذه الطريق ويصوبون خطأهم عن طريق الممارسة والنقد الموضوعي والذاتي لأعمالهم .
2- رفد الحركة المسرحية بعناصر جديدة جيدة وتقديم فناني المستقبل للجمهور .
3- تنبيه الجمهور في المحافظات إلى دور المسرح وتشجيعه على نقل هذا الفن وشده للمساهمة في تكون حركة مسرحية ناشطة يكون هو احد دعائهما الأساسية .
4- تشجيع حركة الهواة ونشر الثقافة بين العناصر ورعاية المواهب ودفعها وتشجيعها وخلق مناخ ملائم لبروز مواهب جديدة .
5- خلق نواة لمسارح الشعب التي ستتكون في المحافظات مستقبلاً .


شروط المهرجان

هناك ستة شروط أساسية للمهرجان أعلنت منذ دورته الأولى كما يلي :
1- أن يكون النص المسرحي الذي تقدمه الفرق المشتركة في المهرجان محلياً أو عربياً مكتوباً باللغة العربية الفصحى .. ونقبل النصوص المعدة عن نصوص عالمية .
2- أن تكون الفرق المشتركة في المهرجان من فرق الهواة المسرحية التابعة للمراكز الثقافية العربية أو الأندية أو المنظمات الشعبية ولا يقبل الفنانون المحترفون .
3- يستحسن أن تقدم الفرقة المشاركة عرضها خمس مرات على الأقل في محافظتها قبل موعد المهرجان .
4- أن ترسل النصوص المرشحة إلى مديرية المسارح والموسيقا بوزارة الثقافة والإرشاد القومي وتبلغ مديرية المسارح والموسيقى الفرق الفنية موافقتها على هذه النصوص .
5- ترسل الفرقة الراغبة في الاشتراك قائمة بالأدوار وبأسماء الممثلين الذين يجسدونها ولا تستضيف الوزارة سوى الممثلين أصحاب الأدوار الواردة في النص إضافة إلى عدد من الإداريين والفنيين لا يتجاوز ستة أشخاص ولا يجوز أن يزيد عدد الفنيين والإداريين عن /25/ عضواً .
6- ترسل الوزارة لجنة فنية مهمتها مشاهدة الأعمال الفنية التي تمت الموافقة عليها وإعطاء التوجيهات اللازمة حول العمل المرشح من وجوهه المختلفة .
7- تشكل الوزارة لجنة تحكيمية مهمتها تقويم العمل الفني واقتراح الجوائز للفرق الفائزة كما يلي بحيث يكون مجموع الجوائز خمسة عشر ألف ليرة سورية :
أ‌- جائزة النص : /1000/ل.س .
ب‌- جائزة الإخراج : /1000/ل.س .
ت‌- جائزة الممثل : /500/ ل.س .
ث‌- جائزة الممثلة : /500/ل.س .
• أما جوائز الفرق فكما يلي :
أ‌- جائزة الفرقة الأولى الفائزة : /3000/ل.س .
ب‌- جائزة الفرقة الثانية الفائزة : /2000/ل.س .
ت‌- جائزة الفرقة الثالثة الفائزة : /1000/ل.س .
ث‌- جوائز تشجيعية للفنانين المتميزين : /6000/ل.س .
8- يحق لوزارة الثقافة والإرشاد القومي تسجيل الأعمال الفنية في المهرجان للإذاعة والتلفزيون العربي السورية .
9- تتحمل المحافظة نفقات سفر الفرقة ذهاباً وإياباً وتتولى مديرية المسارح والموسيقا نفقات الإقامة والطعام .
10- تقدم مديرية المسارح للفرق المشاركة حين الحاجة بعض المناظر والألبسة والإكسسوار .
11- يخصص لكل فرقة يوم سفر للحضور ويوم للعرض ويوم سفر للعودة حسب البرنامج الذي تضعه مديرية المسارح والموسيقا .
12- تقوم مديرية المسارح والموسيقا بتأمين كل ما يتعلق بالدعاية للمهرجان وبطاقات الدخول إلى العرض .

البداية
وبدأ المهرجان .. وأصبح ملتقى لكافة المسرحيين الهواة في القطر .. أصبح ظاهرة فنية وتقليداً من تقاليد الحركة الثقافية في القطر من خلال عروضه ونداوته ..
وأرسى المهرجان قواعد لنشر الحركة المسرحية وتفعيلها على مستوى القطر وفي مختلف المحافظات من خلال شرطه على الفرق المشاركة أن تعرض في محافظتها لمدة لا تقل عن خمسة أيام ..
أصبح المهرجان متنفساً للهواة .. يشاهدون عروض بعضهم .. يتحاورون .. يصوبون أخطاء بعضهم .. ويستفيدون من كل ملاحظة لتطوير أعمالهم .
وقد أفرز المهرجان خلال دوراته الثماني .. مجموعة من التجارب المهمة .. نتوقف عند أهمها :
• تجرية حسن عكلة :
المخضرم حسن عكلة اليوم .. الهاوي أمس .. ساهم في تقديم مجموعة من أهم أعمال مسرح الهواة وكان يقدمها باسم شبيبة دمشق والقنيطرة .. وأهم هذه الأعمال مهاجر بريسبان من تأليف جورج شحادة هذا العمل تبنته وزارة الثقافة بعد المهرجان وعرض لمدة شهر كامل في مسرح القباني بدمشق وقدم عكلة في المهرجان أيضاً هاملت يستيقظ متأخراً والمصيدة وساهم عكلة في نجومية الكثير من الفنانين الذي شاركوا في أعماله :
( حسن دكاك – بسام أبو غزالة – ضياء ترجمان – مها بدر – سلوى ضميرية – وآخرين ) .
• تجرية زيناتي قدسية :
قدم زيناتي قدسية مجموعة من الأعمال الهامة للهواة لصالح شبيبة القنيطرة لم تشارك في مهرجان الهواة أما مشاركاته في مهرجان الهواة فكانت في البداية كممثل في أعمال شبيبة دمشق والقنيطرة ونال أكثر من مرة جائزة التمثيل في المهرجان وتألق كثيراً في مسرحية مهاجر بريسبان من إخراج حسن عكلة .
ثم عاد الزيناتي لمهرجان الهواة كمخرج وشارك بعملين لشبيبة القنيطرة هما الغرباء لا يشربون القهوة وأغنية على الممر وساهم قدسية في ظهور مجموعة من الفنانين الذي اثبتوا حضوراً متميزاً في المهرجان ( جمال سليمان – يوسف المقبل – زهير حسن – مفيد أبو حمدة – محي الدين خشيفاتي – نبيل حلواني ) وآخرين .
• تجربة فرحان بلبل :
هذه التجربة سنفرد لها ملفاً خاصاً عند الحديث عن المسرح العمالي ونكتفي هنا بالإشارة إلى أن الأعمال الأولى لفرقة المسرح العمالي كانت تقدم في هذا المهرجان ومن هذا المهرجان استطاع الاستاذ بلبل أن يطرح مشروعة المسرحي الاستثنائي كما كان للمهرجان الدور في نجومية بعض الممثلين الهواة في الفرقة أمثال نجاح سفكوني وأحمد منصور وآخرين سنذكرهم بالتفصيل في ملف المسرح العمالي .
• تجربة سمير الحكيم :
شارك الراحل سمير الحكيم في دورة المهرجان الأول كممثل في مسرحية حفلة سمر من أجل خمسة حزيران تأليف سعدالله ونوس وإخراج محمد شيخ الزور ونالت وقتها المسرحية جائزة أفضل عرض في المهرجان .
ثم توالت مشاركات الحكيم في دورات المهرجان باسم نادي الفارابي فقدم محاكمة رجل مجهول تأليف عز الدين اسماعيل وإخراج محمد شيخ الزور ونال سمير الحكيم عن دوره فيها جائزة أفضل ممثل .
في المهرجان الثالث شاركت الفرقة بعرض غوما تأليف مصطفى محمود ومن أخراج الحكيم الذي كانت هذه المسرحية تجربته الأولى في الإخراج وفازت المسرحية بجائزة أفضل عرض وتوالت مشاركات الحكيم في المهرجان فقدم على التوالي :
الكراكي – مغامرة رأس المملوك جابر – السجين 95 – الأرنب الذئبي ( نال عنها جائزة أفضل إخراج ) في انتظار غورو .
• تجربة محمد شيخ الزور :
تجربة الزور شبيهة بتجربة زميله ورفيق عمره الحكيم الأعمال الأولى لنادي الفارابي في مهرجان الهواة كانت من إخراجه ، حفلة سمر من أجل خمسة حزيران – محاكمة رجل مجهول ، ثم قدم أيضاً باب الفتوح والمطرود والفتى مهران والمهرج .
تجربة نادي الفارابي كانت من أهم التجارب في مهرجان الهواة
ولابد من الإشارة أن النادي كان يشارك في كثير من دورات المهرجان بأكثر من عرض فقد قدم في المهرجان أيضاً مسرحيتي السندباد وشاركان في بيت زارا من إخراج مختار كعيد .
ويسجل لهذا النادي أثناء مشاركاته في دورات المهرجان إظهار مجموعة من المواهب المسرحية التي ساهمت فيما بعد في تطوير حركة المسرح في حماة .
ومن هؤلاء بالإضافة إلى الحكيم والزور – عادل شكري – مصطفى صمودي – محمد الأمير – مختار كعيد – محمد حجازي .
• تجربة محمد الدروبي :
للراحل محمد الدروبي حضور متميز في دورات مهرجان الهواة وخصوصاً في الدورات الأخيرة التي كانت تقام في مدينة حلب .
قدم الدروبي مجموعة من الأعمال الهامة وأهم ما كان يميز أعماله هو الجديد ، فالنصوص التي كان يتناولها كانت نصوص جديدة لم يسبق العمل عليها مثل ( هاببيل وقابيل ، تغريبة بني هلال لمحمد أبو معتوق ، ودوائر الغضب والفقراء يبحثون عن عنترة لعادل أديب ... ) .
وساهم الدروبي بأسلوبه الذي يعتمد على الممثل أولاً في تشكيل فرقة مسرحية قوامها مجموعة من الممثلين الذين أصبحوا نجوماً فيما بعد : بسام كوسا – محمد حريري – مراد ويس – روعة القاضي – محمد طيلون – غسان مكانسي – جمال مكانسي – مروان غريواتي – صالح السلتي – صباح عبيد – إيمان الغوري .
• تجربة مروان فنري :
يعد الفنان مروان فنري من أهم الفنانين الذين أرسوا قواعد الفن المسرحي في محافظة أدلب وقد كان لهذا الفنان هاجس دائم لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الاشخاص باتجاه المسرح .. وتحديداً أصدقاءه .. ( د. رياض نعسان آغا – نجم الدرين سمان – صبحي مبيض – رياض سفلو – محمد كردي – خطيب بدلة – أمين راجحة ) .
قدم فنري لمسرح الهواة العديد من الأعمال المسرحية أهمها الفصل الثالث .. طفل زائد عن الحاجة – تراجيديا اوليس .. ) .
والجميل في هذا الفنان العاشق للمسرح أنه مازال يعمل بنفس الروح التي كان يعمل بها عام 1974 .. وآخر مشاركاته كانت مسرحية حكي السرايا في افتتاحية مهرجان الشباب الأول 2006 الذي استضافته أدلب .
• تجربة عصام المانع :
الدور الذي لعبه مروان فنري في أدلب لعبه عصام المانع في الحسكة وإن اختلف الوضع نسبياً كون الحسكة كانت قد شهدت حركة مسرحية جيدة في فترة السبعينات حيث كانت هناك مجموعة من الفرق .. ولكن أميزها كانت فرقة الشبيبة التي كان ينجز لها أعمالها عصام المانع والتي شاركت في أغلب دورات مهرجان الهواة فقدمت جثة على الرصيف – مغامرة رأس المملوك جابر – الطريق إلى كوجو – الوصية – قصة حديقة الحيوان .
وسبق للمانع أن قدم قبل بداية مهرجان الهواة مسرحية البيدر التي عرضت تلفزيونياً وللمانع دور كبير في ظهور مجموعة من الوجوه التي ساهمت مساهمة فعالة في تطوير حركة المسرح في المحافظة ومسرح الهواة في القطر – أمثال ( غزوان بريجان – ابراهيم نجار – جميل مطرود – أحمد موسى – تميم ضويحي – يونس خلف – خليل اقطيني – عبد الصمد النـزال – رامز عطالله – ابتسام مراد – اسماعيل خلف ) .


نصوص جديدة

أهم المشكلات التي تعترض فرقة الهواة هي مشكلة النص المسرحي تبدأ المشكلة من الاختيار ثم الإعداد .. وفي كثير من الأحيان تتعرض النصوص لحالة لوي عنق كي تتناسب مع إمكانيات الفرقة ومن هنا نشا مفهومين لمسرح الهواة .. الأول أنه مسرح فقير .. نتيجة ضعف الإمكانيات والمفهوم الثاني أنه مسرح تجريبي .
افتقار الهواة للنصوص التي تتناسب وإمكانياتهم كانت السبب في كثير من الأحيان لتصدي أحد عناصر الفرقة لكتابة نص مسرحي .. هذه الحالة أثمرت عن الكشف للعديد من المواهب المسرحية في مجال التأليف التي ما كانت لتظهر لولا المهرجان ..
ولا نبالغ إذا قلنا أنه بتوقف دورات المهرجان توقفت ظاهرة الكتابة للمسرح حيث لم تظهر اسماء جديدة غير الاسماء التي ظهرت أثناء المهرجان .
أهم الكتاب الذين بدءوا الكتابة لصالح مسرح الهواة
• فرحان بلبل كتب نصه الأول عام 1969 ومن ثم توقف عن الكتابة .. ثم عاد للكتابة أثناء مشاركاته في دورات المهرجان الأولى وفاز بجائزة أحسن نص عن مسرحية ( الحفلة دارت في الحارة ) .
• رياض نعسان آغا كتب نص تراجيديا اوليس لصالح فرقة أدلب في الدورة الثانية للمهرجان وفازت بجائزة أفضل نص في المهرجان .
• عبد الفتاح قلعجي كتب الفصل الثالث وطفل زائد عن الحاجة .
• محمد أبو معتوق كتب ايديولوجيا الأخطاء والتغريبة المعاكسة وقابيل وهابيل .
• وليد فاضل كتب المصيدة وحلم في محطة قطار .
• فيصل خليل كتب المسرحية تستمر .
• نجم الدين السمان كتب حلم على الرصيف .
• أحمد يوسف داوود كتب حان الرشاد .
• زهير حسن كتب سقط في تشرين .


أهم أعمال مهرجان الهواة خلال دوراته الثمانية
المسرحية المؤلف المخرج الفرقة
جثة على الرصيف سعد الله ونوس عصام المانع شبيبة الحسكة
مغامرة رأس المملوك جابر سعد الله ونوس عصام المانع شبيبة الحسكة
الطريق إلى كوجو الياس زحلاوي عصام المانع شبيبة الحسكة
الوصية عصام المانع عصام المانع شبيبة الحسكة
الغرباء لا يشرون القهوة محمود دياب زيناتي قدسية شبيبة القنيطرة
أغنية على الممر علي سالم زيناتي قدسية شبيبة القنيطرة
الفيل يا ملك الزمان سعدالله ونوس منير طانا شبيبة دمشق
الأرنب الذئبي أيمن أبو شقر سمير الحكيم الفارابي ، حماة
الرحيل إلى الخوف سليمان عبد المنعم محمد عبد العزيز عمال الرقة
الرجل الذي مات على الخشبة صفوان فرزات
خليل عبدالله أنور الرحبي عمال دير الزور
هاملت يستيقظ متأخراً ممدوح عدوان حمزة الحلو ثقافي حمص
الغريب والسلطان رشاد أبو شاور فايز خلف شبيبة + ثقافة دير الزور
المصيدة وليد فاضل حسن عكلة شبيبة دمشق
هاملت يستيقظ متأخراً ممدوح عدوان محمد أبو ديب ثقافي اللاذقية
باب الفتوح محمود دياب محمد شيخ الزور شبيبة حماة
الفيل يا ملك الزمان سعدالله ونوس فوزي نيازي ثقافي الحسكة
طفل زائد عن الحاجة عبد الفتاح قلعجي مروان فنري شبيبة أدلب
هابيل وقابيل محمد أبو معتوق محمد دروبي شبيبة حلب
العيون ذات الاتساع الضيق فرحان بلبل فرحان بلبل عمالي حمص
الفصل الثالث عبد الفتاح قلعجي مروان فنري شبيبة أدلب
تراجيديا أوليس رياض نعسان آغا مروان فنري شبيبة أدلب
القنبلة رياض عصمت محمود الطوخي شبيبة دمشق
تغريبة بني هلال محمد أبو معتوق محمد دروبي شبيبة حلب
دوائر الغضب عادل أديب آغا محمد دروبي شبيبة حلب
الطحالب والممر صباح عبيد صباح عبيد ثقافي حلب
ايديولوجية الأخطاء محمد أبو معتوق الياس خضري شبيبة حلب
الملك هو الملك سعدالله ونوس أحمد حداد نادي العروبة - حلب
بانوراما مقهى عربي سهيل ابراهيم زكريا مينو عمال حمص
الإنسان والظل مصطفى محمود ظريف صباغ نادي التمثيل العربي حلب
واحد اثنان ثلاثة سليمان قطايا محمد بيطار عمال الرقة
عراضة الخصوم علي عقلة عرسان نبيل رستم ثقافي اللاذقية
السجين 95 علي عقلة عرسان سمير الحكيم الفارابي – حماة
أيها الإسرائيلي مصطفى الحلاج محمد أبو أديب اللاذقية
العصفور الأحدب محمد الماغوط بكري الحصري المركز الثقافي بالحسكة
الرعد زكريا تامر نواف حديدي المركز الثقافي دير الزور
الحفلة دارت في الحارة فرحان بلبل فرحان بلبل عمال حمص
أوديب توفيق الحكيم ابراهيم نجار شبيبة الحسكة
مهاجر بريسبان جورج شحادة حسن عكلة شبيبة دمشق والقنيطرة
الطريق إلى كوجو الياس زحلاوي عمار الكسان المركز الثقافي – دمشق
كيف تصعد وليد اخلاصي منير طانا شبيبة دمشق
عودو إلى الأرض لؤي عيادة عبد المنعم نسريني نادي شباب العروبة
الحداد يليق بأنتيغون رياض عصمت أوجا أبو الذهب المسرح الملتزم – دمشق
هملت يستيقظ متأخراً ممدوح عدوان حسن عكلة شبيبة دمشق
حلم على الرصيف نجم الدين سمان خليل قبيعة شبيبة أدلب
المهرج محمد الماغوط فضل عودة المسرح الفلسطيني
حديقة الحيوان ادوار إلبي عصام المانع شبيبة الحسكة
حلم في محطة القطار وليد فاضل محمد الحموي ثقافي حمص
في انتظار غودو بيكيت سمير الحكيم الفارابي – حماه
ليلة القتل ميخائيل رومان نجاح سفكوني شبيبة حمص
عريس لبنت السلطان محفوظ عبد الرحمن عدنان السيد ثقافي اللاذقية
عريس لبنت السلطان محفوظ عبد الرحمن أوجا أبو الذهب المسرح الملتزم – دمشق
المسرحية تستمر فيصل خليل محمد أبو ديب شبيبة اللاذقية
خان الرشاد أحمد يوسف داوود ابراهيم خضور شبيبة طرطوس
حكاية شركان مصطفى بهجت مختار كعبد شبيبة حماة
تعالوا لنصنع مسرحية أنور سلوم غازي موسى شبيبة القنيطرة
فاوست والأميرة الصلعاء عبد الكريم برشيد أوجا أبو الذهب الملتزم – دمشق
حفلة سمر من أجل 5 حزيران سعدالله ونوس محمد شيخ الزور الفارابي – حماة
محاكمة رجل مجهول عز الدين اسماعيل محمد شيخ الزور الفارابي – حماة
غوما مصطفى محمود سمير الحكيم الفارابي – حماة
الكراكي نور الدين فارس سمير الحكيم الفارابي – حماة
مغامرة رأس المملوك جابر سعد الله ونوس سمير الحكيم الفارابي – حماة
الفتى مهران عبد لرحمن الشرقاوي محمد شيخ الزور شبيبة حماة
المهرج محمد الماغوط محمد شيخ الزور شبيبة حماة
باب الفتوح محمود دياب محمد شيخ الزور شبيبة حماة
المطرود فاروق منيب محمد شيخ الزور شبيبة حماة
السندباد شوقي خميس مختار كعيد شبيبة حماة
مأساة الحلاج صلاح عبد الصبور فرحان بلبل عمالي حمص
الممثلون يتراشقون الحجارة فرحان بلبل فرحان بلبل عمالي حمص
جسر آرتا جورج ثيوتوكا فوزي السيد عمالي حمص
جوهر القضية ناظم حكمت فرحان بلبل عمالي حمص
لا تنظر من ثقب الباب فرحان بلبل فرحان بلبل عمالي حمص
رسائل قاضي اشبيليا الفريد فرج ابراهيم نجار ثقافي الحسكة

• أهم الفرق التي شاركت في الدورات الثماني للمهرجان :
فرق اتحاد شبيبة الثورة في كافة المحافظات .
فرق المراكز الثقافية في دمشق – حمص – اللاذقية – طرطوس – الرقة – الحسكة – دير الزور .
فرقة نادي الفارابي بحماة – نادي شباب العروبة بحلب – المسرح الملتزم دمشق – المسرح العمالي بحمص .



افول مهرجان

يقول الاستاذ عصام المانع .. أحد المخرجين المشاركين في أغلب دورات المهرجان في رده على سؤالي عن أسباب انتهاء مهرجان الهواة ..
بدأ المهرجان قوياً وفعالاً .. لكنه ما لبث أن وقع في مطب التكرار والروتينية بحيث أصبح أقرب إلى مجرد تظاهرة عروض تنتهي بانتهاء المهرجان .. بالإضافة إلى أن الشروط التي وضعتها الوزارة لم تطبق ..
كما أن عدم المساواة في ظروف الفرق شكل ردة فعل سلبية لدى الكثيرين فبعض الفرق كانت ديكورات عروضها تقترب من ديكورات المسرح المحترف .. والبعض الآخر وهو الأغلبية كانت ديكوراته بسيطة وفقيرة ..
كما أن الكم طغى على النوع في دورات المهرجان الأخيرة بحيث أصبح الهاجس هوان يشارك أكبر عدد ممكن من الفرق دون الانتباه إلى السوية الفنية لعروض هذه الفرق .
هذا رد الاستاذ عصام أما أنا فلي وجهة نظر خاصة جداً .. وهي إن هذا المهرجان بدا وكأنه البديل عما يعرضه المسرح الرسمي المحترف ولكن شعور القائمين على إدارة المهرجان بأنه أصبح أقرب إلى المهرجان الشبيـبي في ظل انحسار مشاركة فرق المراكز الثقافية وحصد عروض الشبيبة المراكز الأولى دائماً ودورات المهرجان .. ودخول منظمة الشبيبة في الدورة الأخيرة في رعاية فرقها بشكل خاص .. ودخول عضوين من المنظمة في لجنة تحكيم المهرجان .. أعطى صبغة شبيبية على المهرجان وأدى إلى تخوف الإداريين من أن يتحول المهرجان إلى مهرجان مسرحي شبيـبي وهذا ما كان .
فبمجرد أن توقف مهرجان الهواة في عام 1987 كان افتتاح المهرجان المركزي الأول للفنون المسرحية في العشرين من أيلول 1979 بمشاركة أغلب الفرق والمخرجين الذين كانوا مشاركين أساسيين في مهرجان الهواة .



مهرجان الطلائع


مسرح الأطفال
من أعظم الاختراعات في القرن العشرين
أنه أقوى معلم للأخلاق
وخير دافع إلى السلوك الطيب

مارك توين


أحدثت منظمة الطلائع في منتصف السبعينات وبدأت بإقامة مهرجانها الذي يقام كل عام في محافظة ... ويقدم هذا المهرجان عروضاً في إطار مسرح العرائس وخيال الظـل ومسرح الأطفال (( مسرح الكبار والصغار )) ومسرح المنوعات .. والمسرح الغنائي الاستعراضي ومسرح الفنون الشعبية وأغنية الطفل العربي .. يعاني مسرح الطلائع من ندرة النصوص المسرحية التي تعي إن الأطفال هم الذين يصنعون مسرحهم وتعتمد هذه النصوص على مجموعة من الوصايا والمعارف والقيم فيصبح المسرح نسخة ثانية عن المدرسة .. وأن كنا من حيث الفكرة لسنا ضد هذه النصوص لكن ملاحظتنا عليها تأتي من عدم مواكبتها للتصورات الحالية فهي تقوم على حوار غير مقنع .. مكتوبة بطريقة بدائية ..
وهي أما مأخوذة عن الآداب الأجنبية عن طريق الترجمة أو الاقتباس دون إضافة الروح المحلية والبيئة لهذه النصوص أو مأخوذة عن طريق التراث المكتوب والمنطوق وأيضاً دون أي تجديد يذكر
وما يؤخذ على مسرح الطلائع اهتمامه بالنصوص الغنائية وإهمال النصوص الدرامية وقد ظهرت مقولات طوباوية مثل (( الصغار يعلمون الكبار )) حتى أصبحت أقرب إلى شعار للمسرحيات الخاصة بالمنظمة ..
فيظهر الطفل أو الطليعي على أنه الخارق . الذكي .. البطل .. الاستثنائي الذي يقدم النصيحة دائماً للكبار ويرشدهم إلى الطريق الصحيح ، وفي هذا مفعول معاكس .. إذ يكون قناعة دائمة لدى الطفل من الصعب محوها وهي أن الكبير مدين للصغير بكل شيء ..
فالمسرح بالنسبة للطفل له مفعول ايجابي وسلبي فهو مثل لسان لقمان يمكن أن يكون مفيداً كما في إمكانه أن يضر إلى درجة تكوين شخصية متعصبة متهجمة أو منطوية على نفسها .
كما أن تطور الشخصيات في كثير من هذه الأعمال غير منطقي وغير منسجم مع الأحداث وما يؤخذ على مسرح الطلائع تعليمه للأطفال قواعد التمثيل بشكل خاطئ من حيث الاعتماد على التكلف والمغالاة في استخدام اليدين بالإشارة والتعبير وأيضاً من خلال صيغة ( الدوبلاج ) التي تعتمد عليها أغلب الأعمال .. حيث يتم تسجيل العمل في استوديو ويقوم الأطفال بتنفيذه إيمائياً وأحياناً يتم تسجيل الأصوات لأطفال غير الأطفال الذين يجسدون العمل ..
إن الجهد الذي بذلته منظمة الطلائع هو جهد كبير ولكن ما يؤخذ عليه المراوحة وعدم التطور لهذا بات من الضروري على المنظمة في سبيل تطوير هذا المهرجان .
- الاهتمام بالكتابة المسرحية للأطفال .
- ضرورة الإعلان عن مسابقات لنصوص مسرحية خاصة بهذه المرحلة .
- إقامة دورات للمخرجين المختصين أو المفرغين لدى المنظمة مع إمكانية إيفاد بعضهم لدورات خارجية .
- مراعاة توفر المسارح داخل كل مدرسة أثناء إنشاء المدارس وتشييدها كما أن على عاتق وزارة الثقافة دور كبير في تطوير هذا المسرح مع الإشارة لمبادرة ( ربيع مسرح الطفل ) التي دخلت عامها الرابع .
- إيجاد فرق مسرحية خاصة بالأطفال في كل محافظة تقدم عروضها على مدار العام ولا تقتصر عروضها على مهرجان ربيع مسرح الطفل .
- إدخال مادة مسرح الأطفال ضمن منهاج المعهد العالي للفنون المسرحية .
- دعوة التلفزيون لانتاج مسرحيات للأطفال وعرضها باستمرار .
أما بالنسبة للفنانين الذين يقومون بتقديم العروض للأطفال فيجب أن يراعوا أثناء العمل أنهم يقدمون عروضهم للطفل وهذا يستدعي أن يزيدوا من خبرتهم وخاصة في مجال علم نفس الطفل ليتمكنوا من التوجه إليه بشكل أفضل .. وأن يراعوا أثناء عملهم توفر القاعات المناسبة .. والنص المناسب .. وتنوع الموضوعات .. وسرعة الإيقاع وحيويته والاعتماد على الأسلوب غير المباشر أو الخطابي أو السردي ..
وأن يكون الحب هو الشعار لهذه الأعمال ( لا المرابح المادية ) فبالحب إلى الأطفال يمكن أن نكون الإنسان السعيد هكذا كان يقول تولستوي .







مهرجان المسرح الشبيـبي

مازال هناك فقر وجوع
ما زلنا نرى حروباً وصراعات في كل مكان
إن شعورنا بالضعف أمام هذه الحقيقة
المحزنة يقودنا أحياناً إلى اليأس
ماذا بوسعنا أن نعمل ؟!
وماذا بوسع المسرح أن يفعل ؟!
المسرح يمكن أن يكون وسيلة من وسائل
شفاء البشرية من مرض عدم التسامح
والبغض والكراهية

جيونغ أوك كيم
كلمة يوم المسرح العالمي
27/ آذار / 1997




يعد المهرجان المسرحي الشبيـبي المركزي تظاهرة ثقافية هامة ، وواحة إبداع يلتقي فيها الشباب الهاوي للمسرح ، تأليفاً واخراجاً وتمثيلاً ، يقدمون أعمالهم المسرحية ويعيدون لخشبة المسرح ألقها ترعى منظمة الشبيبة هذه المواهب وتصقلها وتتيح لها فرصة التعبير عن طاقاتها وقدراتها الكامنة وتضعها في الطريق القويم ، وقد سبق وأن شاركت الشبيبة في جميع دورات مهرجان فرق الهواة الذي كان تنظمه وزارة الثقافة ، وكان عدد الفرق الشبيبية يزاد في المهرجان دورة أثر دورة ، بينما يتقلص عدد فرق المراكز الثقافية .. كما أن أكثر الجوائز كانت من نصيب فرق الشبيبة ..
رغم أن كل توصيات مهرجان الهواة في مختلف دوراته تشير إلى ضرورة التنسيق والتعاون ما بين وزارة الثقافة ومنظمة اتحاد شبيبة الثورة ، لكن للأسف هذا التعاون لم يظهر إلى النور إلا مرة واحدة عندما بتت الوزارة عمل ( مهاجر بريسبان ) الذي قدمته فرقة القنيطرة ، من إخراج حسن عكلة وحصل على المركز الأول في مهرجان الهواة ، فقدم في دمشق على مسرح القباني لمدة شهر كامل وفي عام 1979 عندما توقف مهرجان الهواة .. كانت ولادة مهرجان المسرح الشبيـبي الذي بدأ في الساعة الثامنة من مساء الخميس في العشرين من ايلول 1979 في صالة الحمراء بدمشق وبذلك أصبح مهرجان الشبيبة البديل لمهرجان الهواة ، لكن بعد هذه الدورة عاد المسرح ليدمج مع الغناء والرقص الشعبي والتعبيري في مهرجان الفنون ..
في تلك الفترة قدمت عشرات الأعمال المهمة على مستوى القطر .. ثم عاد المهرجان إلى استقلاليته حيث بدأ دورته الأولى عام 1986 في محافظة حماة ، وبدأت المنظمة بتنظيم المهرجان كل عام في محافظة ...
في بداية المهرجان كانت تشارك جميع الفرق المسرحية للمحافظات ، سواء كانت عروض هذه الفرق جيدة أم رديئة ، وذلك كي تستفاد الفرق الضعيفة الإمكانيات من الفرق الجيدة ، ولكن بعد فترة تم الاقتصار على مشاركة العروض الجيدة والمتميزة وتنحية العروض السيئة ، ودعوة مخرجي هذه العروض لحضور المهرجان ، وهذا أدى إلى معارضة البعض الذي تساءل أين يذهب تعب ثلاثة أشهر في التحضير للعرض المسرحي ..
وقد أصدرت المنظمة دليل عمل للأعمال المسرحية كمشروع لأي عمل مسرحي خاص بالمنظمة وفق ما يلي :


أولاً – النصوص :
- باللغة العربية الفصحى حصراً .
- يفضل ما يمكن تأليفه محلياً .
- مناسباً للإدراك العقلي لسن الشبيبة التي تشكل القاعدة المسرحية العريضة للجمهور المسرحي .
- يمس شريحة كبيرة من المجتمع .
- يحمل طابع التفاؤل والأمل .
- خالياً من الألفاظ المخدشة للحياء أو الشتائم أو الأحاديث الصريحة عن الجنس والشذوذ .
- تشكيل لجنة من الأدباء على مستوى كل محافظة لإعطاء الموافقة على النصوص .
ثانياً – العروض :
- لا تتجاوز مدة العرض ساعة ونصف .
- عدم الاعتماد على التقنيات المسرحية العالية خشية عدم توفرها .
- التأكيد على المخرجين للتعامل مع الممثل الشاب بشكل يعطيه فرصة لبناء شخصية تتفاعل مع بقية شخوص المسرحية .
- تقوم آلية المهرجان المركزي على إقامة مهرجانات فرعية لكل محافظة .. حيث تشاهد عروض كل محافظة على حدة .
- لجنة تحكيم خاصة تختار العرض الجيد لترشحه للمشاهدة من قبل لجنة اختيار عروض المهرجان المركزي ، فلا تصبح المسألة مجرد مشاركة في مهرجان ، بل أن كل محافظة تعيش أسبوعاً مسرحياً كاملاً إلى أن يلتئم شمل العروض الجيدة في المهرجان المسرحي المركزي .
لقد استطاع مهرجان المسرح الشبيبي على مدار دوراته تأهيل الكثيرين لتقديم مسرحيات متميزة ، واصبح المهرجان ، وتجمع الحشد الهائل من الشباب والشابات ، تظاهرة احتفالية مسرحية رائعة الحدوث ، وأن تهتم الشبيبة بهذا المستوى من الأعمال وعبر هذا الفن الجميل فهو أيضاً إنجاز لا بل وريادة ليس في سوريا فقط بل في الوطن العربي .



لقد كان طموح المنظمة الكشف عن مواهب الشباب ورعايتها وتنميتها وتطويرها ورفد الحركة المسرحية السورية ، بطاقات أفرزت دورات المهرجان مجموعة من الأسماء المهمة في المسرح السوري .. نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر :
• دمشق : حسن عكلة – اكرم تلاوي – حسن دكاك – مروان فرحات – فايز قزق – نبيل حلواني – نهاد ابراهيم
• القنيطرة : زيناتي قدسية – جمال سليمان – يوسف المقبل – حاتم علي – مفيد أبو حمدة – عبد الباري أبو الخير – عارف الطويل – عبد الحميد خليفة .
• حمص : أحمد منصور – نجاح سفكوني – بري العواني – ضيف الله مراد .
• حماة : سمير الحكيم – محمد شيخ الزور – كاميليا بطرس – مختار كعيد .
• حلب : محمد الدروبي – غسان مكانسي – محمد أبو معتوق – مراد ويس – قاسم ملحو – محمد طيلون .
• الحسكة : عصام المانع – اسماعيل خلف – وليد عمر – عدنان عبد الجليل – محمود صالح – جمال جمعة .
• ريف دمشق : أيمن زيدان – محمد خاوندي – ناصر الشبلي – زهير عبد الكريم – أحمد حامد .
• درعا : هشام كفارنة – مازن الناطور .
• طرطوس : رضوان جاموس – محسن عباس – نضال حمود .
• اللاذقية : سهيل حداد – حسن اسرب – تولاي هارون .
• السويداء : تامر العربيد – وليد العاقل – بنيامين حميدان .
• الرقة : حمدي موصلي .
• دير الزور : ضرام سفان .
لقد استطاعت عروض الشبيبة أن تقدم أعمالاً تتفوق على الكثير من الأعمال التي قدمت في المسرح القومي ، وهناك الكثير من العروض التي لو اتيح لها المشاركة في المهرجانات العربية والدولية لحصدت الجوائز الأولى بجدارة ..


العروض التي قدمت في مهرجان المسرح الشبيـبي
منذ الدورة الأولى 1979 حتى الدورة الأخيرة 2006

دمشق
ثلاث صرخات تأليف عبد الفتاح قلعجي إخراج حسن عكلة
وين الحق تأليف علي سالم إخراج سيف عطايا
المطرود تأليف فاروق منيب إخراج سليمان عطايا
سميرة شحاتة تأليف سمر عبد الباقي إخراج سليمان عطايا
السقوط تأليف مروجيك إخراج سليمان عطايا
حظاً سعيداً تأليف وإخراج زهير البقاعي
فلم قصير تأليف وإخراج زهير البقاعي
النافذة تأليف وإخراج زهير البقاعي
المتمرد الليلي تأليف وإخراج زهير البقاعي
شيء خاص جداً تأليف وإخراج ماهر علوش
الحلبة تأليف اسماعيل ديركي إخراج زهير البقاعي
المستأجر الجديد تأليف اليونسكو إخراج زهير البقاعي
فوضى تأليف وإخراج ماهر علوش
الدب تأليف تشيخوف إخراج رائد مشرف
وحشة تأليف تشيخوف إخراج رائد مشرف
كوابيس ورودية تأليف عبير اسماعيل إخراج رائد مشرف
ريف دمشق
الزوبعة تأليف محمود دياب إخراج حسن الزرقا
رحلة حنظلة تأليف سعدالله ونوس إخراج أيمن زيدان
الملك هو الملك تأليف سعدالله ونوس إخراج أحمد حامد
المدينة تأليف أحمد داوود إخراج ناصر الشبلي
تساؤلات تأليف وإخراج ناصر الشبلي
أسعد باشا تأليف وإخراج ناصر الشبلي
تشالنجر تأليف وإخراج ناصر الشبلي
المنطلق الرابع تأليف وإخراج ناصر الشبلي
مظلة العم سيمون تأليف وإخراج ناصر الشبلي
نغمات شيطانية تأليف وإخراج ناصر الشبلي
تلفريك تأليف وإخراج ناصر الشبلي
عدل بالتقسيط تأليف ابراهيم بيضائي إخراج اسامة جنيد
مازالوا يصعدون تأليف وليد اخلاصي إخراج اسامة جنيد
فرسان عباد الشمس تأليف وإخراج كميل أبو صعب
طرطوس
السمفونية الهادئة تأليف وليد فاضل إخراج يوسف يونس
رحلة حنظلة تأليف سعدالله ونوس إخراج علي جاموس
المغارة تأليف سعدالله ونوس إخراج رضوان جاموس
بونتيلا تأليف بريخت إخراج رضوان جاموس
ترلالا تأليف وإخراج رضوان جاموس
حكاية تأليف وإخراج رضوان جاموس
غرفة على السطح تأليف وإخراج رضوان جاموس
دولار في قميص تأليف وإخراج رضوان جاموس
بيت على التلة تأليف بسام حمودة إخراج رضوان جاموس
ذاكرة النفق تأليف عبد الفتاح قلعجي إخراج علي اسماعيل




القنيطرة
الورقة الرابعة تأليف وإخراج زيناتي قدسية
الخارج عن القانون تأليف حاتم علي إخراج موسى عبد الرحمن
حمام الزيت تأليف وإخراج حاتم علي
أغنية إلى الشبيبة تأليف وإخراج حاتم علي
التقرير تأليف زيناتي قدسية إخراج يوسف المقبل
غناء بين شواهد تأليف زكريا تامر إخراج عبد الحميد خليفة
الجاروشة تأليف زيناتي قدسية إخراج عبد الحميد خليفة
الخروج من سم الإبرة تأليف زيناتي قدسية وحاتم علي إخراج عبد الحميد خليفة
فصيلة على طريق الموت تأليف الفونس ساستري إخراج عبد الحميد خليفة
البوليس تأليف مروجيك إخراج جمال العلي
الزنزانة تأليف السيد الشوربجي إخراج جمال العلي
بياض أعمى تأليف زهير أبو شايب إخراج جمال العلي
اختطاف إعداد وإخراج عبد الحميد خليفة
موت فوضوي تأليف داريوفو إخراج جمال العلي
السويداء
محاكمة لوكلوس تأليف بريخت إخراج بنيامين حميدان
قبل أن يذوب الجليد تأليف باشكون إخراج بنيامين حميدان
جحا باع حماره تأليف نبيل بدران إخراج بنيامين حميدان
توباز تأليف بانيول إخراج بنيامين حميدان
السد تأليف عبد الرحمن حمادي إخراج وليد العاقل
الخوف الآخر تأليف علي سالم إخراج وليد العاقل
الغريب تأليف جورج شحادة إخراج وليد العاقل
جبل السنديان تأليف طلال نصر الدين إخراج وليد العاقل
الخزان العظيم تأليف تريسون إخراج كفاح شجاع
كلنا متشابهون تأليف مؤنس حامد إخراج منذر أبو راس
كاليجولا تأليف البير كامو إخراج رفعت الهادي
العنقاء تأليف وليامز إخراج رفعت الهادي
حلب
الفقراء يبحثون عن عنترة تأليف عادل آغا إخراج محمد دروبي
التغريبة المعاكسة تأليف محمد أبو معتوق إخراج غسان مكانسي
لا ترهب حد السيف تأليف فرحان بلبل إخراج جمال مكانسي
لا تنظر من ثقب الباب تأليف فرحان بلبل إخراج مجد طيلون
القادمون تأليف اغون دولف إخراج جمال خلو
الليلة نلعب تأليف وليد اخلاصي إخراج ثائر جلجوقة
حالة حصار تأليف البوصيري عبدالله إخراج محمد طيلون
لعبة الحب والثورة تأليف رياض عصمت إخراج جمال مكانسي
سيرة حسنين تأليف سمير عبد الباقي إخراج صالح السلتي
العنب الحامض تأليف فيجو ريدو إخراج محمد طيلون
الأخرس تأليف ماكس فريش إخراج محمد طيلون
العرض الأخير إعداد وإخراج محمد طيلون
إيقاعات تأليف ريزان عبدو إخراج حكمت عقاد
ليلة ماطرة تأليف عبد الفتاح قلعجي إخراج محمد طيلون
اللاذقية
جثة على الرصيف تأليف سعدالله ونوس إخراج سهيل حداد
حفلة على الخازوق تأليف محفوظ عبد الرحمن إخراج سهيل حداد
سور الصين تأليف ماكس فريش إخراج عدنان علوان
العنب الحامض تأليف فيجو ريدو إخراج حسن اسرب
هل قتلت أحداً تأليف عبد الفتاح قلعجي إخراج وفاء شريتح
يا حاضر يا زمان تأليف فرحان بلبل إخراج حمود المرعي
رقصة الممثل تأليف نور الدين الهاشمي إخراج خليل غصن
من هناك تأليف وليم سارويان إخراج وفاء شريتح
الشريط تأليف مصطفى حمودي إخراج صفاء محمود
ذاكرة الموت تأليف سعدالله ونوس إخراج فرحان الخليل
حماة
بهلول في سوق الخياطين تأليف البرادعي إخراج مختار كعيد
الزيارة تأليف يوسف القعيد إخراج سمير الحكيم
زيارة الملكة تأليف ممدوح عدوان إخراج سمير الحكيم
أفعل شيئاً يا مت تأليف عزيز نسين إخراج عبد الكريم حلاق
حالة حصار تأليف البير كامو إخراج ماجد ناصر
حكايات تأليف سعدالله ونوس إخراج يوسف شموط
حكاية تأليف وإخراج غالب الحارس
ممثلون بلا خشبة تأليف وإخراج سليمان السلوم
سكان الخوف تأليف فاضل الفاضل إخراج محمد زكية
السيد تأليف وليد فاضل إخراج مهيار الإمام
حوار مع جلجامش تأليف ماجد قاروط إخراج فاضل فاضل
حمص
الرهان تأليف اندرييف إخراج ضيف الله مراد
الممثلون يتراشقون الحجارة تأليف فرحان بلبل إخراج أحمد منصور
تفاحة ادم تأليف فرحان بلبل إخراج أحمد منصور
الابن الأكبر تأليف بيلوف إخراج ضيف الله مراد
الخدامة تأليف ممدوح عدوان إخراج رفيق عوف
السنابل تأليف وإخراج احمد منصور
اليسار في صور تأليف وإخراج وليد فاضل
الجندرمة تأليف مروجيك إخراج ضيف الله مراد
عاش لب البطيخ تأليف نسن إخراج أحمد منصور
الصبية تأليف روزوف إخراج فهد رحمون
المعطف تأليف غوغول إخراج هناد الظاهر
مركب بلا صياد تأليف كاسونا إخراج هناد الظاهر
الدفن على ضوء الشموع تأليف وإخراج وليد فاضل
الحسكة
الزير سالم تأليف الفريد فرج إخراج عصام المانع
الجمجمة تأليف ناظم حكمت إخراج عدنان علوان
هيروسترات تأليف غورين إخراج مناضل داود
العائلة نوت تأليف اوركيني إخراج وليد عمر
الزير والحلبي تأليف الفريد فرج إخراج وليد عمر
القباني تأليف سعدالله ونوس إخراج وليد عمر
ايفا تأليف وليد فاضل إخراج اسماعيل خلف
جلجامش تأليف وإخراج اسماعيل خلف
موكينبوت تأليف بيتر فايس إخراج اسماعيل خلف
الشهية تأليف المرآنسون إخراج وليد عمر
الموت الثالث لرجل غريب إعداد وإخراج اسماعيل خلف
قبل أن يذوب الجليد تأليف باشكوت إخراج وليد عمر
عنترة تأليف يسري الجندي إخراج اسماعيل خلف
سيرة غير ذاتية تأليف وإخراج اسماعيل خلف
شخصيات معلفة تأليف ستراتيف إخراج وليد عمر
الواشي تأليف بريخت إخراج عدنان عبد الجليل
جسرارتا تأليف نيوتوكا إخراج عدنان عبد الجليل
نزهة في الجبهة تأليف اربال رشو إخراج وليد عمر
ايسوب تأليف فيجو ريدو إخراج اسماعيل خلف
أدلب
طائر الخرافة تأليف رياض عصمت إخراج عبد القادر عبد اللي
التوائم الأربعة تأليف وإخراج أمين راجمة
درب الأحلام تأليف نجم الدين سمان إخراج اسامة السيد يوسف
حرية المدينة تأليف فرايك إخراج منتصر عبد الغني
جزا ليوس تأليف غسان جباعي إخراج أحمد الخطيب
درعا
حميدة الطاهر تأليف وإخراج محمد نقدات
الحلاق الخاص تأليف وإخراج هشام كفارنة
حكاية بدلة تأليف تسوكماير إخراج هشام كفارنة
القرد والقراد تأليف وليد اخلاصي إخراج نضال حمادي
حكايا الملوك تأليف ممدوح عدوان إخراج غسان نمير
المهرج تأليف الماغوط إخراج نضال حمادي
الصراط تليف وليد اخلاصي إخراج نضال حمادي
قبل أن يذوب الجليد تأليف باشكوت إخراج عدنان حسن
الحجر لا يؤكل تأليف فيصل خليل إخراج محمود عوض
مطعم القردة تأليف ديلمان إخراج حسين السالم
وقال الممثل تأليف ازمير الد عبد العزيز إخراج حسين السالم
الرقة
المفتاح تأليف يوسف العاني إخراج بسام الحافظ
اغنية المعول تأليف نصر الدين البحرة إخراج وانيس سركيس
الرجل الذي رفضه الموت تأليف ابراهيم البصري إخراج نجم عليان
إدارة عموم الزير تأليف سامي حمزة إخراج نجم عليان
الفرواتي تأليف وإخراج حمدي موصللي
الغريب والسلطان تأليف رشاد أبو رشاد إخراج محمد الشيخ
دير الزور
يوميات مواطن تأليف بسام سفان إخراج هزام سفان
أغنيات ليست للفرح تأليف بسام سفان إخراج هزام سفان
الطوفان تأليف بسام سفان إخراج هزام سفان
كاليغولا تأليف البير كامو إخراج لؤي بدور
الناقوس تأليف وإخراج لؤي بدور
نهاية اللعبة تأليف بيكيت إخراج اسماعيل حسو
صور تأليف ماريو فراتي إخراج محمود الحسن
هذا وقد عقدت العديد من الندوات خلال دورات المهرجان كانت تنحصر عناوينها في المسرح الشبيـبي وسبل تطويره ، باستثناء الندوات التي عقدت في المهرجان الثامن عشر فقد خرجت عن إطار المسرح الشبيـبي وتناولت محاور عديدة منها :
الإعلام والمسرح للناقد جوان جان
دور مديرية المسارح في رعاية المواهب الفنان زهير رمضان
الممثل في العرض المسرحي الفنان زيناتي قدسية
العرض المسرحي بين المؤلف والمخرج الفنان هشام كفارنة
كما أن التكريم كان غائباً عن فعاليات المهرجان ، وتنبه إليه القائمون على المهرجان في آخر دورتين فتم تكريم :
أيمن زيدان – حسن دكاك – حاتم علي – زيناتي قدسية – هشام كفارنة – أحمد منصور – غسان مكانسي – رضوان جاموس – عصام المانع – وليد اخلاصي – عمر حجو – ايليا قجميني – والراحل محمد الدروبي .
تم التنسيق في بداية دورات المهرجان مع وزارة الإعلام ومديرية المسارح والموسيقا لتصوير العروض الفائزة بالمراكز الأولى ، وعرضها تلفزيونياً ، لكن توقف هذا التنسيق بعد الدورة الرابعة للمهرجان ..
كما شارك المسرح الشبيـبي في أخر دورتين لمهرجان دمشق المسرحي بعرضي نزهة في الجبهة للحسكة وهاي شكسبير لحلب .
عروض المرحلة الأولى :
بعد انقضاء الدورات الست للمهرجان ، وفي مراجعة لإدارة المهرجان للعروض المقدمة والعناصر المشاركة ، وجدت أن كادر هذه الفرق ليس من طلاب المدارس كما هو مفترض وإنما من الكبار اللذين تزيد أعمارهم عن عشرين عاماً وأحياناً ثلاثين ، ولهذا لجأت إدارة المهرجان منذ دورته السابعة إلى تقسيم مسابقات العروض إلى مرحلتين عمريتين :
المرحلة الأولى : وهي التي تضم العناصر دون سن الثامنة عشر .
المرحلة الثانية : هي التي تضم العناصر ما بعد المرحل


_________________
مدير الفرقة
سوريا أحبك:
ghzwan-1980@maktoob.com
fada.arts@hotmail.com
00963955146955
avatar
Rawane araishy

عدد المساهمات : 86
نقاط : 5160
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 21
الموقع : المزه

رد: كي لاننسى هوية مسرح الهواة في سوريا (( مسيرة نصف قرن ))

مُساهمة من طرف Rawane araishy في الإثنين مايو 02, 2011 12:25 pm

يسترجي حدا ينسى هوية المسرح الخ------ والله بطلع بروحو كل مين بينسى حرف بس
avatar
Rawane araishy

عدد المساهمات : 86
نقاط : 5160
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 21
الموقع : المزه

رد: كي لاننسى هوية مسرح الهواة في سوريا (( مسيرة نصف قرن ))

مُساهمة من طرف Rawane araishy في الإثنين مايو 02, 2011 12:26 pm

بس مافيني اطلع بروحي حرام وتانياً بخاف ههههه
avatar
غزوان قهوجي
Admin

عدد المساهمات : 439
نقاط : 6665
السٌّمعَة : 15
تاريخ التسجيل : 03/04/2010
العمر : 37

رد: كي لاننسى هوية مسرح الهواة في سوريا (( مسيرة نصف قرن ))

مُساهمة من طرف غزوان قهوجي في الثلاثاء مايو 03, 2011 10:02 am

هق هق هق


_________________
مدير الفرقة
سوريا أحبك:
ghzwan-1980@maktoob.com
fada.arts@hotmail.com
00963955146955
avatar
Rawane araishy

عدد المساهمات : 86
نقاط : 5160
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 06/01/2011
العمر : 21
الموقع : المزه

رد: كي لاننسى هوية مسرح الهواة في سوريا (( مسيرة نصف قرن ))

مُساهمة من طرف Rawane araishy في الأربعاء مايو 04, 2011 7:06 am

شو يا استاذ شو هاد والله ضحكتك بتجنن لكن هق هق هق مو بس بتعرف هي الموضة بالضحة وهق هق هق

    الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 8:01 am