فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

فرقة فضا المسرحية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرقة فضا للفنون المسرحية

 تشارك الفرقة في فعاليات مهرجان طائر الفينيق المسرحي السادس بمدينة طرطوس في الفترة من 26 الى 31 آب 2014 من خلالالعرض المسرحي ( حلم ليلة حرب ) تأليف وإخراج غزوان قهوجيnbsp;


مواضيع مماثلة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الممثلة ربى طعمة
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 8:40 am من طرف غزوان قهوجي

» غزوان قهوجي
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 8:36 am من طرف غزوان قهوجي

» مختبر فضا المسرحي
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالأربعاء فبراير 13, 2013 8:44 am من طرف غزوان قهوجي

» مهرجان لمسرح الشباب العربي في بغداد
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:07 am من طرف غزوان قهوجي

» مهيمنات ( السلطة ) وتنويعاتها الإسلوبية في بعض عروض مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:02 am من طرف غزوان قهوجي

» مقالة جميلة عن مولانا
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:50 am من طرف غزوان قهوجي

» خبر عن مشاركة الفرقة في مهرجان بغداد
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:39 am من طرف غزوان قهوجي

» أم سامي
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:10 pm من طرف همسة حب

» حدث في سوريا : دعوى قضائية شد الله !!!!!
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:06 pm من طرف همسة حب

» حكايا طريفة
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:01 pm من طرف همسة حب

» السر بشهر العسل
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 6:56 pm من طرف همسة حب

» عندما يتفلسف الحمار‎
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 6:53 pm من طرف همسة حب

» حكمة : كن نذلا تعيش ملكاً ........!!!
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 2:44 am من طرف همسة حب

» فــوائـد الـزوجــة الـنـكـديــة‎
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 5:21 am من طرف همسة حب

» شو كان لازم يعمل ؟
[scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 5:18 am من طرف همسة حب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    [scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll]

    غزوان قهوجي
    غزوان قهوجي
    Admin


    عدد المساهمات : 439
    نقاط : 11353
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 43

    [scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] Empty [scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll]

    مُساهمة من طرف غزوان قهوجي السبت يونيو 19, 2010 1:20 am

    [scroll]مسرحية يمنية على خشبة تجريبية في برلين[/scroll] 1-4c1ac5a24955e
    مسرحية «معك نازل» التي قدّمتها فرقة خليج عدن اليمنية على مدى يومين في برلين موسيقية اجتماعية - هزلية نالت نجاحاً كبيراً لدى عرضها أمام جمهور ألماني وعربي كبير على خشبة «مسرح غريبس» التجريبي في العاصمة الألمانية.

    والمسرحية منقولة بتصرف عن المسرحية الألمانيــة الأم «خط الترام رقم واحد» Linie 1 التـــي أصبحـــت أسطورية بعدما دارت حول العالـــم ولا تزال، وقُدّمت على أشهر وأكبر المسارح، وأدّتها فرق مسرحية معروفة، كما جرى تحويلها إلى فيلم سينمائي نال شهرة واسعة أيضاً.

    وكاتب المسرحية هو المؤلف الألماني فولكر لودفيغ وترجمها إلى العربية مع أغانيها المخرج اليمني الشاب عمرو جمال الذي تمكن من عرض عمل ناجح ومقنع جداً نال عليه مع أعضاء فرقته من ممثلات وممثلين تصفيقاً طويلاً من الجمهور تخلّلته أيضاً صيحات إعجاب وتقدير. أما الموسيقى فهي للمؤلف الموسيقي الألماني بيرغر هايمان.

    وتناقش المسرحية مجموعة من القضايا الاجتماعية بصورة هادفة ومباشرة، وتحكي قصة فتاة تقع ضحية زواج سياحي، ووالد يتاجر ببناته في اليمن، فيهجرها الزوج الخليجي بعد أيام قليلة وتبدأ، بعد أن انتظرت عودته طويلاً وولدت ابناً له، في البحث عنه في محافظة عدن. وتصادف الفتاة بعد أن علقت في إحدى محطات الباص في المدينة مجموعات مختلفة من الناس تمثّل شرائح المجتمع اليمني المتعددة فتصطدم، وهي الآتية من الشمال، بواقعهم ومشاكلهم الاجتماعية وعاداتهم لتخرج من هذه التجربة وقد اكتشفت عالماً أكبر من قريتها وعالمها المحدود الذي كانت فيه. وتتميّز المسرحية التي تحتوي على استعراضات غنائية بالعديد من الحوارات الانتقادية التي تعكس مشاكل المجتمع اليمني ككل.

    وواجهت الفرقة قبل قدومها إلى ألمانيا صعوبة تتماثل عملياً مع المشاكل التي تعانيها المرأة في اليمن وتتحدث عنها المسرحية، إذ لجأ أهل الممثلة الرئيسة فيها (الفتاة الباحثة عن زوجها) بتزويج ابنتهم في اليوم الذي كان عليها أن تكون على خشبة المسرح في برلين لتحول دون سفرها مع الفرقة، ما فرض على المخرج والممثلين في الأيام الثلاثة الأخيرة إجراء التعديلات الضرورية وتكليف زميلة لها بلعب دورها. وهكذا أصبح هذا الحدث وكأنه جزء من المسرحية التي تنتقد العادات البالية والتمييز الذي تعيشه المرأة في مجتمعها.

    وعقّب المخرج جمال على العمل فقال إن المسرحية «تجربة ألمانية رائدة في فنون المسرح حيث أن عبقرية النص تكمن في أنه نص عالمي بكل المقاييس، وهو كتب ليناسب كل بلدان العالم، ما شجع الكثيرين على استنساخها وعرضها في بلدان عدة». وأضاف أن الحظ حالفه وفرقة خليج عدن حيث تم اختيارهم لتقديم هذا العمل الجميل ضمن نشاطات الاحتفالات هذا العام بمرور 40 سنة على العلاقات الديبلوماسية اليمنية - الألمانية.

    والواقع أن العمل هذا الذي تطلب جهداً كبيراً، وتحضيرات بشرية وتقنية، وسفراً لنحو 15 شخصاً إلى ألمانيا ما كان ليتم لولا تضافر المساعدات والدعم من أطراف ومؤسسات يمنية وألمانية عدة أخذت على عاتقها تغطية النفقات. وبغض النظر عن ذلك يُعتبر ظهور فرقة مسرحية يمنية في أوروبا للمرة الأولى حدثاً فنياً وثقافياً فاجأ الكثيرين بفضل احترافيته وقدرة الممثلات والممثلين على إقناع حضور ناقد بجمالية عملهم علماً أن النشاط المسرحي توقف في جنوب البلاد، خصوصاً في عدن بعد الوحدة اليمنية. ومع فرقة عدن يعود هذا النشاط من جديد مطعماً بعدد من الفنانين السابقين.

    وهذا ما دعا مؤلف المسرحية فولكر لودفيغ في كلمة صغيرة ألقاها قبل تقديم المسرحية على «مسرح غريبس»، وبعد أن شاهد التحضيرات لها، إلى الإعراب عن «امتناني للفرقة ولمخرجها على الاحترام والجدية التي استقبلوا بها الخط رقم واحد».

    وقال لودفيغ إن العرض يتخطى كونه مجرد ترفيه وتسلية، «إذ أنه أقرب إلى كونه وسيلة للوصول إلى الغاية، وهو ما يصل بدوره إلى الناس أيضاً». وأضاف: «يأتي الناس لمشاهدة ما يُطلق عليه اسم مسرحية غنائية غير مدركين شيئاً عنها، إنما ليتعرفوا فيها من ثمّ على أنفسهم وهم يضحكون أو يبكون».

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين مايو 13, 2024 4:03 am