فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

فرقة فضا المسرحية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرقة فضا للفنون المسرحية

 تشارك الفرقة في فعاليات مهرجان طائر الفينيق المسرحي السادس بمدينة طرطوس في الفترة من 26 الى 31 آب 2014 من خلالالعرض المسرحي ( حلم ليلة حرب ) تأليف وإخراج غزوان قهوجيnbsp;


دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الممثلة ربى طعمة
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 8:40 am من طرف غزوان قهوجي

» غزوان قهوجي
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 8:36 am من طرف غزوان قهوجي

» مختبر فضا المسرحي
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالأربعاء فبراير 13, 2013 8:44 am من طرف غزوان قهوجي

» مهرجان لمسرح الشباب العربي في بغداد
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:07 am من طرف غزوان قهوجي

» مهيمنات ( السلطة ) وتنويعاتها الإسلوبية في بعض عروض مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:02 am من طرف غزوان قهوجي

» مقالة جميلة عن مولانا
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:50 am من طرف غزوان قهوجي

» خبر عن مشاركة الفرقة في مهرجان بغداد
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:39 am من طرف غزوان قهوجي

» أم سامي
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:10 pm من طرف همسة حب

» حدث في سوريا : دعوى قضائية شد الله !!!!!
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:06 pm من طرف همسة حب

» حكايا طريفة
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:01 pm من طرف همسة حب

» السر بشهر العسل
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 6:56 pm من طرف همسة حب

» عندما يتفلسف الحمار‎
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 6:53 pm من طرف همسة حب

» حكمة : كن نذلا تعيش ملكاً ........!!!
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 2:44 am من طرف همسة حب

» فــوائـد الـزوجــة الـنـكـديــة‎
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 5:21 am من طرف همسة حب

» شو كان لازم يعمل ؟
الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 5:18 am من طرف همسة حب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول

    مازن الديراني
    مازن الديراني


    عدد المساهمات : 27
    نقاط : 10240
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 29/05/2010
    العمر : 37
    الموقع : www.facebook.com\mazanouve

    الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول  Empty الاتجاهات المختلطة في الفن المسرحي القسم الأول

    مُساهمة من طرف مازن الديراني السبت أكتوبر 23, 2010 3:07 am




    ــ في مجال الشعور اللاواعي لايمكننا أن نغالي بمطالبنا وغرائبنا وابتداعاتنا الخاصة مقتحمين بها روحا غريبة عنا ذلك أن الممثل مهما بلغ من الموهبة لن يكون في استطاعته الإحساس بكل ما يخطر برأس الأديب والمخرج وفنان الديكور أن يبعث فيه الحياة وعلى هؤلاء عندما يتقدمون بمطالبهم على الممثلين أن يأخذوا في الاعتبار معطيات كل واحد منهم وامكانياته الروحية والفيزيولوجية وأن يراعوا أثناء ذلك بألا تفوق متطلباتهم إمكانيات الممثل , ففي أغلب الأحيان ينصب اهتمام مخرجي العرض على أنفسهم ولا يراعون ذخيرة الذكريات الانفعالية الحية لدى الممثلين .
    إن المخرجين وفناني الديكور البعيدين عن سيكولوجية الممثلين الإبداعية لا يأتمرون سوى بأفكارهم وخطط إخراجهم في العروض المسرحية .
    إن الممثل يجتزئ خطة المخرج بصورة لاإرادية , وغالبا ما يقتصر على قراءة الدور قراءة تقريرية جميلة
    باردة أو يكتفي بنسخ الخطة الغريبة عنه نسخا خارجيا أثناء ذلك تتوطد في المواضع الخالية من الدور البعيد عن المعاناة والقوالب الجامدة المفضية إلى الصنعة المسرحية.
    الفنان الموهوب لايرضيه أن يقوم أن يقوم بدور قارئ عادي للدور أو أن يكون حجر شطرنج بيد المخرج .
    لذا فإن المسارح التي تقوم على أساس تعسف أحد مبدعي العرض الجماعيين تبقى محكومة بالاقتصار على ممثلين من ذوي المواهب العادية أو أشباه الصنعيين , ولا تتوافق خطط المخرج مع معطيات الممثلين إلا عن طريق الصدفة أو عندما يندمج المخرج المتعسف بالممثل الخاضع له .
    ويتوجب علينا أن نعترف بميزات متعددة لمسارح الأديب والذوق الفني الأدبي الرفيع وسعة الاطلاع وقوة الابتكار
    بيد أن هذه المسارح من ناحية فن الممثل الحقيقي لا تذهب إلى أبعد من التشبه بالصنعة أو المعاناة وتبقى في حدود عرض القالب الجامد أو العرض المقولب .
    كل هذا يجد مكانه في تلك المسارح التي تفسر شعور الفنان وجسمه وروحه الإبداعية , حيث لاتظهر لحظات الإبداع الحقيقي والفن الأصيل لدى الممثلين إلا بصورة عرضية وبغض النظر عن سلبيات هذه المسارح فإنه ينبغي الاعتراف بفائدتها على اعتبارها مؤسسات ثقافية فهي تحمل المعرفة وتطور الذوق الأدبي , وتدفع إلى أحاديث ذهنية عن الأمور السامية , بيد أن هذه المسارح تبقى عاجزة في التعبير عن الشيء الأهم أي عن الوعي الأعلى الذي يعتبر أثمن شيء في فننا .
    عندما يكون أحد الممثلين الرئيسين هو الأقوى في المسرح فإن هذا الممثل يطغى على الآخرين ونحصل على مسرح فرق الزائرة , أما إذا كانت الفرقة كلها قوية في المسرح فعندئذ ينتقل مركز الثقل إليها وينشأ مسرح الفرقة الفنية .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 9:26 am