فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

فرقة فضا المسرحية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرقة فضا للفنون المسرحية

 تشارك الفرقة في فعاليات مهرجان طائر الفينيق المسرحي السادس بمدينة طرطوس في الفترة من 26 الى 31 آب 2014 من خلالالعرض المسرحي ( حلم ليلة حرب ) تأليف وإخراج غزوان قهوجيnbsp;


دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الممثلة ربى طعمة
 المأساة  Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 8:40 am من طرف غزوان قهوجي

» غزوان قهوجي
 المأساة  Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 8:36 am من طرف غزوان قهوجي

» مختبر فضا المسرحي
 المأساة  Emptyالأربعاء فبراير 13, 2013 8:44 am من طرف غزوان قهوجي

» مهرجان لمسرح الشباب العربي في بغداد
 المأساة  Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:07 am من طرف غزوان قهوجي

» مهيمنات ( السلطة ) وتنويعاتها الإسلوبية في بعض عروض مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي
 المأساة  Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:02 am من طرف غزوان قهوجي

» مقالة جميلة عن مولانا
 المأساة  Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:50 am من طرف غزوان قهوجي

» خبر عن مشاركة الفرقة في مهرجان بغداد
 المأساة  Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:39 am من طرف غزوان قهوجي

» أم سامي
 المأساة  Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:10 pm من طرف همسة حب

» حدث في سوريا : دعوى قضائية شد الله !!!!!
 المأساة  Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:06 pm من طرف همسة حب

» حكايا طريفة
 المأساة  Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:01 pm من طرف همسة حب

» السر بشهر العسل
 المأساة  Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 6:56 pm من طرف همسة حب

» عندما يتفلسف الحمار‎
 المأساة  Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 6:53 pm من طرف همسة حب

» حكمة : كن نذلا تعيش ملكاً ........!!!
 المأساة  Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 2:44 am من طرف همسة حب

» فــوائـد الـزوجــة الـنـكـديــة‎
 المأساة  Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 5:21 am من طرف همسة حب

» شو كان لازم يعمل ؟
 المأساة  Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 5:18 am من طرف همسة حب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    المأساة

    Rasha
    Rasha
    مشرفة دراسات مسرحية


    عدد المساهمات : 322
    نقاط : 10748
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 29/06/2010
    العمر : 31

     المأساة  Empty المأساة

    مُساهمة من طرف Rasha الأربعاء يونيو 30, 2010 8:44 am

    صورة من صور المسرحية، وقد قالوا عنها منذ أقدم العصور بأنها تعالج موضوعات الجدل والبسط. ولهذا السبب تستعمل فيها شخصيات أكثر إتضاحا، وهذه آراء ممكن تتبعها من زمن أسطو في كتابة الشعر ، حتى القرن الثامن عشر .
    والمأساة من أشرف صور المسرحية الرئيسية ، فهي المأساة بكل تأكيد ، هذا إن لم تكن أقدمها أيضا ، وهي أشرفها طر لأنها ساهمت أكثر من أي صوره مسرحية أخرى في هدف الإنسان المتمدن وأكثر أهدافة تباتا : ألا وهو محاولته الدائبة لفهم نفسه وفهم العالم الذي يعيش فيه - أي فهم الحياة . ومن ثم كان من المناسب أن نشرع في بحث المأساة قبل غيرها من الصور المسرحية .
    وقد شغلت المأساة اهتمام من كتبوا في المسرحية أكثر من غيرها من الصور الأخرى لأنها أسمى هذه الصور ، غير أن تعريفات هؤلاء الكتاب ومناقشاتهم تبلل الدارس الحديث ، والمبدي في دراسة المسرحية أكثر مما تساعده ، ولهذه البلبلة سببان هما :
    - أن الحقب التاريخية المختلفة مفاهيم مختلفة لهذه الصورة ، وقد أكد نقاد هذه العصور جوانب مختلفة من المأساة : فكتب أر سطو في القرن الرابع قبل الميلاد وفي ذهنه المسرحيات التي كتبت في زمنه . حيث يقول " المأساة اذن ، محاكاة لفعل جدي وكامل وذي طول معين . لغتها موشاة بكل زخرفة فنية ، والأنواع المختلفة منها توجد في ألا جزاء المنفصلة من المسرحية . وعلى شكل عمل وليست علي شكل قصة، وهي تقوم عن طريق الشفقة والخوف والتطهير المناسب لهاتين العاطفتين " .
    - وعدم معرفة الدارس لهذه المسرحيات ، فهو ليجد وسيله ليحكم بها علي سداد هذه التعريفات ولما كانت الحالة على هذ المنوال فقد نشأت رغبة شديدة في استظهار أي تعريف مقترح ثم محاولة تطبيقه علي المسرحيات دون أن يكون لدي الدارس خبرة مسرحية واسعة .

    ولعل الخاصية التي يحتمل أن يقرنها الرجل العادي بالمأساة ، هي النهاية التعيسة ، وهي غالبا ما تكون موت البطل في المسرحية ، ولا أحد يستطيع أن ينكر أن معظم المآسي تنتهي بنهاية تعيسة ،ولكن نستطيع أن ندرك ذلك دون الحاجة إلى معرفة عدد كبير من المسرحيات ، أن النهاية التعيسة نادرا ما تعبر عن أهم مميزات الصورة المسرحية

    من خصائص المأساة :
    1. تعالج موضوعات جدية ، ففيها صراع هام بين شخصية أو مجموعة شخصيات وبين قوة ما عظيمة . وذلك مثل مسرحية " أوديب ملكا " لسوفوكليس . ومسرحية "هاملت " لشكسبير .ومسرحية " الأشباح" لإبسن .
    2. تحاول أن تحسس المشاهد بقيمتها وأهميتها العالمية، بحيث تجعل المشاهد لايرى بضعة أحداث في الفرد ، بل يرى عملا تجاوز أهمية حياة رجل واحد أو حتى حياة جيل واحد . مثل مسرحية سوفوكليس التي تصور تنفيذ ذلك القدر المحتوم مازلت تخاطب المفكرين في يومنا هذا باللغة العالمية نفسها التي كانت تخاطب المفكرين منذ مايربو على ألفي سنة . وكذلك مسرحية مارلو "دكتور فاوست"
    3. الكاتب المسرحي يجب أن يكون أمين ، وعليه أن يعرض الحياة على جمهوره كما يراها في الواقع ، لأنه يعالج المواضيع بجديه ويعطي المسرح مغزى عالميا فهو بهذا ينشد شيئا أبعد من مجرد التسلية ، لذا تصبح الأمانة في مثل هذه الظروف أدني ما يمكن أن يطلبه الجمهور . وجميع المآسي صادقة .


    لمحة تاريخية عن المأساة :

    أولا: المأساة الإغريقية : المأساة فن قديم فالإغريق هم أول من طور هذا الفن . ودورهم لم يكن مقتصر على إبداع هذا الصورة المسرحية و أنما وصلوا بهذه الصورة إلي مستو عالي من الكمال .حتى أن المأساة الإغريقية مازالت تعتبر مقياسا للجودة . وقد وجدت هذه المآسي الإغريقية في اثينا مابين الفترة (500 _ 400 ) قبل الميلاد وهي الفترة التي كانت فيها أثينا في عصرها الذهبي . فالمأساة عندهم كانت دينا في أصلها وغايتها ، وكانت الدولة تخرجها للشعب بأسره .فهي التي تمول هذه المآسي التي كانت تعتبر جزء من الاحتفالات الدينية والسياسية ، وتتم تحت رعاية الدولة .
    ومن الأفكار الأساسية في المأساة الإغريقية مفهوم أثم الكبير وعقابه الحتمي الذي كان يرد إلي الإله نمسيس الذي ينسي دور الآلهة في نجاحه فتبطر معيشته لازدهارها أمدا طويلا . وهناك فكرة دينية منتشرة في المآسي وهي الطريق المحفوف بالمهالك الذي يسلكه الرجل غير متزن أو الرجل الذي يهمل نتيجة لمشارب وأهواء شخصية أمور معينة من نشاط واهتمام يتجلى بها الرجل المتزن .

    نماذج من المآسي الإغريقية :

    مسرحية (أجا ممون) لاسخيلوس ومسرحية (هيبولت ) ليوريبيديس ، ومسرحية ( انتيجوني ) لسوفوكيس وغيرها من المسرحيات الإغريقية

    أشهر رواد المآسي الإغريقية:
    اسخيلوس وسوفوكليس ويوريبيد س.

    أما المأساة في فترة العصور الوسطى لم تكتب أي مآسي حقيقية إلا النزر اليسير من الملاهي الحقيقية ، وكانت المسرحيات لملمة مسرحية حيث المناظر المحزنة والمناظر المضحكة تمزج كيفما اتفق وبأدنى حد من التفكير في الوحدة المسرحية لكن بالرغم من ذلك وجدة مسرحيات جادة تكشف عن معالجة قوية للمواقف والشخصيات والأشجان والقلق.
    وقد ظهرت الكنائس كأهم مؤسسة بالنسبة للمسرحية ، تمس شئون كل رجل وامرأة بشكل لا تحلم أي مؤسسة في زماننا بأن تفعله ، حيث كانت تعرض مسرحية ومسرحيتين معا في أيام معينه ، ثم ظهر بعد ذلك نقابات الحرف التي صارت تعرض المسرحيات دفعة واحدة في احتفال خاص تتخذ له الاستعدادات قبل عدة أسابيع ، ويكون يوم أجازه في المدينة .أما المآسي في العصر الحديث يقصد به ما كتب من مسرحيات منذ ظهور هنيرك إبسن أي المسرحيات التي كتبت منذ عام 1880م حتى يومنا هذا . فالمسرحيات الحديثة متأثرة بنوع وطراز التمثيل الذي كتب لهما .
    وهناك العديد من الابتكارات التي ظهرت على المسرح الجديد ولعل من أهمها هو الضوء الكهربائي ، وقد أثرت هذه الابتكارات في تطور العرض التمثيلي الحديث

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 5:58 am