فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

فرقة فضا المسرحية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرقة فضا للفنون المسرحية

 تشارك الفرقة في فعاليات مهرجان طائر الفينيق المسرحي السادس بمدينة طرطوس في الفترة من 26 الى 31 آب 2014 من خلالالعرض المسرحي ( حلم ليلة حرب ) تأليف وإخراج غزوان قهوجيnbsp;


دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الممثلة ربى طعمة
فن المسرحية Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 8:40 am من طرف غزوان قهوجي

» غزوان قهوجي
فن المسرحية Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 8:36 am من طرف غزوان قهوجي

» مختبر فضا المسرحي
فن المسرحية Emptyالأربعاء فبراير 13, 2013 8:44 am من طرف غزوان قهوجي

» مهرجان لمسرح الشباب العربي في بغداد
فن المسرحية Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:07 am من طرف غزوان قهوجي

» مهيمنات ( السلطة ) وتنويعاتها الإسلوبية في بعض عروض مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي
فن المسرحية Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:02 am من طرف غزوان قهوجي

» مقالة جميلة عن مولانا
فن المسرحية Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:50 am من طرف غزوان قهوجي

» خبر عن مشاركة الفرقة في مهرجان بغداد
فن المسرحية Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:39 am من طرف غزوان قهوجي

» أم سامي
فن المسرحية Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:10 pm من طرف همسة حب

» حدث في سوريا : دعوى قضائية شد الله !!!!!
فن المسرحية Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:06 pm من طرف همسة حب

» حكايا طريفة
فن المسرحية Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:01 pm من طرف همسة حب

» السر بشهر العسل
فن المسرحية Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 6:56 pm من طرف همسة حب

» عندما يتفلسف الحمار‎
فن المسرحية Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 6:53 pm من طرف همسة حب

» حكمة : كن نذلا تعيش ملكاً ........!!!
فن المسرحية Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 2:44 am من طرف همسة حب

» فــوائـد الـزوجــة الـنـكـديــة‎
فن المسرحية Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 5:21 am من طرف همسة حب

» شو كان لازم يعمل ؟
فن المسرحية Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 5:18 am من طرف همسة حب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


2 مشترك

    فن المسرحية

    Rasha
    Rasha
    مشرفة دراسات مسرحية


    عدد المساهمات : 322
    نقاط : 10750
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 29/06/2010
    العمر : 31

    فن المسرحية Empty فن المسرحية

    مُساهمة من طرف Rasha الأربعاء يونيو 30, 2010 9:40 am

    فن المسرحية:

    اختلفت الآراء حول شكل مسرحنا العربي المعاصر: هل هو شكل عربي، أم أوربي؟!.

    ولكن بعد مناقشات كثيرة حول هذا الموضوع، أجمع الباحثون على أن فن المسرح لم يعرفه العرب



    في القديم وذلك لأسباب منها:

    1- الترحال الدائم للعرب وضعف الإحساس بالاستقرار، والمسرح ظاهرة تتطلب الاستقرار .

    2- أن اللغة العربية بقوالبها الشعرية الفائقة لا تلائم المسرح الذي يحتاج إلى لغة الحياة اليومية.

    3- أن الوضع السياسي للمجتمع العربي لم يكن يشجع هذا الفن الذي هو فن جماهيري في الأساس، وله صفة نقدية أصيلة.

    4- أن وثنية الجاهلية كانت وثنية سطحية لم تتمخض عن طقوس تؤدي إلى نشوء فن التمثيل كما حدث عند الإغريق القدماء وكاد يحدث عند المصريين القدامى لولا غلبة روح المعبد عليه.

    ولكن متى عرف العرب المسرح المكتوب؟

    أجمع الباحثون على أن المسرح العربي المكتوب لم يقم إلا في حوالي منتصف القرن

    الماضي (1847).

    من رواد المسرح:

    1- مارون النقاش:

    يؤرخ لبداية المسرح العربي المكتوب بعام1847، وهو العام الذي كتب فيه مارون النقاش أول عمل مسرحي له تحت عنوانSad البخيل) وقد قام بعرضه في بيته ببيروت، ثم سرعان ما أتبع هذا العمل بعمل ثان تحت عنوانSad أبو الحسن المغفل أو عصر هارون الرشيد) وقد قام أيضا بعرضه في بيته بيروت. أما عمله الثالث فقد كان تحت عنوان: (الحسود السليط) وقد عرضه في مسرح بسيط بناه بجوار بيته عام 1853م.

    وقد كان مارون النقاش متأثرا كثيرا في أعماله المسرحية وفي رسم شخصياته بالكاتب الفرنسي مولـــيير.











    2- أحمد خليل القباني:

    رائد المسرح الغنائي العربي، فقد كان أول من أدخل الأغنية إلى المسرح، فأصبحت الأغنية جزءا من المسرحية.كتب القباني ثلاثين مسرحية مستوحاة من التاريخ فيما عدا واحدة وهي مسرحية (متريدات) مترجمة عن الفرنسية للكاتب الكلاسيكي راسين .





    3- يعقوب صنوع ( موليير مصر):





    أنشأ يعقوب صنّوع مسرحه في الهواء الطلق على منصة مقهى موسيقي كبير بحديقة الأزبكية بالقاهرة عام 1870م، ومن أهم إضافاته وأعماله للمسرح: إدخال العنصر النسائي للتمثيل بدلا من قيام الرجل بالدورين. وقد دعاه الخديوي إسماعيل لعرض مسرحياته على مسرح الخديوي الخاص بقصر النيل، فقام بعرض ثلاث روايات من الكوميديا الاجتماعية وهي : البنت العصرية، والضرتين، وغندور مصر، فلقبه الخديوي بموليير مصر .



    بدايات الكتابة المسرحية:

    لقد بدأت الكتابة المسرحية أولا باستيحاء المسرح الفرنسي والإيطالي والأخذ عنهما، مع إجراء بعض التعديلات التي تتقارب مع ذوق الجمهور وثقافتهم، وقد ظهرت بعض الأعمال المسرحية المؤلفة، ولكن كان مؤلفوها متأثرين بالأسلوب الأوربي في رسم الشخصيات أو تطور الأحداث أو غيرها من أساليب الكتابة المسرحية، وقد استمرت هذه البدايات هكذا إلى ما يقرب من ثلاثة أرباع القرن تقريبا.





    وقد لا يسمح المجال هنا لذكر كل الأعمال المسرحية المستوحاة من الغرب أثناء المراحل الأولى لبدايات المسرح العربي،ولكن لا بأس من ذكر محاولة في هذا المجال وهي مسرحية Sad السيد ) لكورني، فقد ترجمها محمد عثمان جلال وقدمها للمسرح تحت عنوان (السيد)، ثم تناولها شاكر عازار تحت عنوان( تنازع الشرف والغرام) وقدمها للمسرح ، ثم تناولها نجيب حداد تحت عنوان (غرام وانتقام )، ثم توالت ترجمتها فيما بعد عشرات المرات.







    الاقتباس والترجمة عن اللغة الإنجليزية:

    لقد جاء الاقتباس عن اللغة الإنجليزية متأخرا ، وتحتل أعمال شكسبير مكان الصدارة في هذا المجال، فقد كانت أول مسرحية تقدم على خشبة المسرح العربي هي: روميو وجوليت عام 1891، ثم هاملت عام 1905، ثم عطيل 1908.

    لقد اعتمد المسرح العربي في بداياته اعتمادا كاملا على المسرح الأوربي، وخاصة المسرح الفرنسي أولا ، ثم المسرح الإيطالي إلى حد ضئيل، ثم المسرح البريطاني إلى حد كبير فيما بعد



    .
    المسرح النثري والمسرح الشعري:


    المسرح النثري الغنائي والجاد، روّاده:


    الشيخ سلامة حجازي


    سيد درويش.


    توفيق الحكيم


    جورج أبيض.


    عزيز عيد.


    نجيب الريحاني.


    يوسف وهبي.






    - الشيخ سلامة حجازي

    - سيد درويش.

    - توفيق الحكيم

    - جورج أبيض.

    - عزيز عيد.

    - نجيب الريحاني.

    - يوسف وهبي.





    المسرح الشعري، روّاده:



    أحمد شوقي:



    كتب أحمد شوقى سبع مسرحيات شعرية، ثلاث منها مستمدة من التاريخ، واثنتان مستمدتان من روايات شبه تاريخية، فقد تناول حياة القصور والملوك والملكات والولاة والأمراء من خلال مسرحياته:

    · مصرع كليوباترا

    · قمبيز

    · على بك الكبير،

    واستمد تاريخ العرب من خلال مسرحيته:

    · عنترة

    · مجنون ليلى

    لاتصالهما بشاعرين عربيين عنترة وقيس،

    فضلاً عن المصادر الشعبية والأسطورية المتعلقة

    بهما،

    ثم كتب مسرحيتين اجتماعيتين هما:

    · البخيلة

    · الست هدى.

    عزيز أباظة:


    كتب أحمد شوقى سبع مسرحيات شعرية، ثلاث منها مستمدة من التاريخ، واثنتان مستمدتان من روايات شبه تاريخية،


    فقد تناول حياة القصور والملوك والملكات والولاة والأمراء من خلال مسرحياته:


    مصرع كليوباترا ـ قمبيز ـ على بك الكبير،


    واستمد تاريخ العرب من خلال مسرحيته:


    (عنترة ـ مجنون ليلى)


    لاتصالهما بشاعرين عربيين عنترة وقيس


    فضلاً عن المصادر الشعبية والأسطورية المتعلقة


    بهما.


    ثم كتب مسرحيتين اجتماعيتين هما:


    البخيلة والست هدى.


































    د/ سوسن محمود

    القاهرة



    كتب عزيز أباظة عشر مسرحيات:

    · العباسة.



    · شجرة الدر.



    · زهرة.



    · الناصر.

    · شهريار.

    · قيصر.

    · قيس ولبنى.

    · غروب الأندلس.

    · أوراق الخريف.

    · قافلة النور.





    عبد الرحمن الشرقاوي:



    لعبد الرحمن الشرقاوي سبع مسرحيات شعرية:



    · مأســـــاة جميلـــة (1962) .

    · الفتـــى مهـــــران (1966) .

    · تمثـــال الحـــــرية (1967) .

    · وطنـــى عكــــــا (1969) .

    · الحسين ثائراً والحسين شهيداً (1969) .

    · صلاح الدين والنسر الأحمر (1976).

    · عرابى زعـــيم الفلاحين (1985) .



    غزوان قهوجي
    غزوان قهوجي
    Admin


    عدد المساهمات : 439
    نقاط : 11327
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 43

    فن المسرحية Empty لا..لا

    مُساهمة من طرف غزوان قهوجي الأربعاء يونيو 30, 2010 12:48 pm

    شكراً يا رشا على النقل لكن وجب بعض التنبيهات :
    كانت سوريا على الأقل في العالم القديم جزءاً من الامبراطورية اليونانية ثم الرومانية ولاننس أن اليونانيين هم من قدم المسرح إلى العالم بدليل وجود مسارح بصرى وأوغاريت وتدمر وشهبا وجرش والبتراء يعني يمكن كان عدد المسارح بمنطقتنا أكتر من هلق
    كما أن الطقس الدرامي الأول الذي عرفه العالم وهو طقس تقديم العذراء الأجمل قرباناً للآلهة هذا الطقس كان يجري في منطقتنا..
    أما في الجاهلية فقد كان طقس الطواف بالكعبة مع استخدام مؤثرات خاصة أهم الطقوس المسرحية في ذلك الزمان ناهيك عن سوق عكاظ الذي كانت تلقى فيه القصائد بطريقة مسرحية بحتة فقد كان سوق عكاظ أشبه بمهرجان مسرحي شعري
    أما في الإسلام فقد أورد الداعية عمرو خالد في فتواه بخصوص تحليل (التشخيص) أن جبريل عليه السلام لجأ إلى التشخيص في قصة السورة المعروفة ( بسم الله الرحمن الرحيم عبس وتولى إذ جاءه الأعمى)
    وتتابعت الطقوس الدرامية أو مايشبهها من خلال شعر النقائض في العصر الأموي والمعارضات ثم الموشحات في العصر الأندلسي صحيح أنها طقوس لا تشبه شكل المسرح حالياً ولكنها هوية خاصة بالفنون العربية
    أما في العصر الحديث فغالباً ما تغفل الدراسات مسرحيات الشيخ ابراهيم الأحدب في القرن الثامن عشر في طرابلس ومسرحياته عبارة عن مناظرات في فن الموشحات على لسان شخصيات تاريخية أو موروثة
    ولا ننس قبل ذلك ترجمة ابن المقفع لقصص كليلة ودمنة (الممسرحة)
    ولاننس خيال الظل إبان الحكم العثماني
    باختصار ياعزيزتي فبلادك هي من وهبت المسرح للعالم وليس العكس
    بس العتب على مسرحيي القرن العشرين والواحد والعشرين الذين سافروا ليدرسوا ما أنجزه الغرب فتحولوا إلى مستغربين ( عكس مستشرقين) وأغفلوا هوية فنون بلادهم ونظروا في كل ما تعلموه من نظريات دون أن يؤسسوا لنظرية في المسرح العربي دون أن نغفل جهود سعدالله ونوس وفواز الساجر ومحمد الماغوط ودريد لحام وأسعد فضة ورفيق الصبان ونهاد قلعي وبعض العروبييين الذين لم يبق منهم أحد.
    Rasha
    Rasha
    مشرفة دراسات مسرحية


    عدد المساهمات : 322
    نقاط : 10750
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 29/06/2010
    العمر : 31

    فن المسرحية Empty رد: فن المسرحية

    مُساهمة من طرف Rasha الخميس يوليو 01, 2010 1:55 am

    مشـــــــــكور استاذ غزوان بمعلوماتك القيمة الي دائما بتفيدني فيها بمواضيعي
    وعنجد معلوماتك هي كمالة للموضوع
    نورت موضوعي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين أبريل 29, 2024 1:01 pm