فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرقة فضا المسرحية

فضا للفنون المسرحية ترحب بكم

فرقة فضا المسرحية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فرقة فضا للفنون المسرحية

 تشارك الفرقة في فعاليات مهرجان طائر الفينيق المسرحي السادس بمدينة طرطوس في الفترة من 26 الى 31 آب 2014 من خلالالعرض المسرحي ( حلم ليلة حرب ) تأليف وإخراج غزوان قهوجيnbsp;


دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» الممثلة ربى طعمة
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 8:40 am من طرف غزوان قهوجي

» غزوان قهوجي
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالإثنين أبريل 01, 2013 8:36 am من طرف غزوان قهوجي

» مختبر فضا المسرحي
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالأربعاء فبراير 13, 2013 8:44 am من طرف غزوان قهوجي

» مهرجان لمسرح الشباب العربي في بغداد
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:07 am من طرف غزوان قهوجي

» مهيمنات ( السلطة ) وتنويعاتها الإسلوبية في بعض عروض مهرجان بغداد لمسرح الشباب العربي
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 4:02 am من طرف غزوان قهوجي

» مقالة جميلة عن مولانا
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:50 am من طرف غزوان قهوجي

» خبر عن مشاركة الفرقة في مهرجان بغداد
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالجمعة نوفمبر 23, 2012 3:39 am من طرف غزوان قهوجي

» أم سامي
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:10 pm من طرف همسة حب

» حدث في سوريا : دعوى قضائية شد الله !!!!!
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:06 pm من طرف همسة حب

» حكايا طريفة
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 7:01 pm من طرف همسة حب

» السر بشهر العسل
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 6:56 pm من طرف همسة حب

» عندما يتفلسف الحمار‎
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالإثنين نوفمبر 12, 2012 6:53 pm من طرف همسة حب

» حكمة : كن نذلا تعيش ملكاً ........!!!
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 2:44 am من طرف همسة حب

» فــوائـد الـزوجــة الـنـكـديــة‎
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 5:21 am من طرف همسة حب

» شو كان لازم يعمل ؟
جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Emptyالإثنين نوفمبر 05, 2012 5:18 am من طرف همسة حب

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى


    جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان)

    غزوان قهوجي
    غزوان قهوجي
    Admin


    عدد المساهمات : 439
    نقاط : 11741
    السٌّمعَة : 15
    تاريخ التسجيل : 03/04/2010
    العمر : 44

    جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان) Empty جريدة الثورة (عن العاصفة والكمان)

    مُساهمة من طرف غزوان قهوجي الإثنين أبريل 12, 2010 8:46 pm

    عرض العاصفة والكمان... مشهدية فنية تعرّي القيود الإنسانية
    www.thawra.alwehda.gov.sy/_View_news2.asp?FileName=15514741420100411214038


    ثقافة
    الاثنين 12-4-2010م
    آنا عزيز الخضر
    سرد لاينتهي وتهويمات تستفيض عبر الحوار الطويل بين زوج وزوجة (عرض العاصفة والكمان) لتمر ذكريات كثيرة لم يسمح الزمن لأي تفصيل أن يهرب إلى خارج هذا العالم لأن كل تفصيل يجسد محطة مهمة عانى منها الزوجان،


    إذ تركت آلامها بين النفوس بعد أن تراكمت المعاناة ولم تكن لتمر ببساطة بل عبرت بعد أن حفرت بصمتها القاسية في الأنفس، فالحوار بين الشخصيات يقدم ثقلاً في المجريات المسرحية، فعرض مع كل فعل مسرحي كيف تخسر تلك الشخصيات شيئاً جديداً من الملامح الإنسانية والتي اضطهدت إلى حد كبير، إذ يتجلى ذلك ضمن مونولوجات حوارية طويلة لكل فرد كانت على شكل هذيان يسترسل دون توقف ثم يهجس بتلك الخسارات المتوالية التي مني بها، خسارات تبدأ من المحيط وتنتهي في دواخلهما وتصبح المأساة كلاً متكاملاً في المشهد المسرحي والإنساني.‏

    أما العجز هو الحالة الحاضرة في كل التحولات رغم أن النزوع إلى الحرية والإرادة لم يستكين إلا أن القيود والكوابح بالمرصاد والموانع ترجعهما إلى الخلف، فهناك من يحاصر كيانهما الإنسانية ويحبط المحاولات التي تتكرر وتسعى إلى الانطلاق، فهاهو العرض يجسد ماذا يحصل للإنسان عندما تطارده كل هذه الضغوط المختلفة وماذا يمكنه أن يكون بوجودها؟‏

    فالمعاناة تحضر في أدق تفاصيل حياته وحتى في زوايا نفسه البعيدة فأين الهروب؟‏

    فهو مقتول نفسياً ويتحول شيئاً فشيئاً إلى آلة رتيبة تتعامل مع الحياة بصورة ميكانيكية لاروح فيها بل إن لحركتها وسكونها نفس النتائج ويصبح الغناء فيها كالبكاء المرير... كما أوحت تلك الثنائية المسرحية التي بدت تتبارى في رواية المآسي الفردية، فصراخ يتبعه صراخ وكله في فراغ والإحباطات تثبط الإرادة البشرية وتزجها في دائرة العجز الشاكي وتكون إحدى المحاولات الهروب إلى مرحلة الطفولة التي تجرد الإنسان من الهم والمسؤولية لكن لايلبث الواقع يوقظ النائمين والهاربين كي يعودوا ويعلنوا بعضاً من أسباب كل هذا التشتت والضياع، فهناك قيود ورقباء يتجسدون بأشكال وأشكال أحياناً اجتماعية وأحياناً اقتصادية وثقافية، وغيرها كما عبر ذاك الرجل لزوجته بأنه وجد عبارة في كل مكان يتحرك فيه تنم عن ضرورة المراجعة والتي تفصح بدورها عن اقتناص ومصادرة حريتهما في كل شيء، وكل هذا رافقه أداء تمثيلي معبر ساعدته موسيقا حزينة ترجمت المعاناة لتدفع بالعرض إلى تقديم مشهدية إنسانية أخذت من الواقع بعض سماته كي تنتقد امتهانه للطبيعة الإنسانية بما زجه من قيود مختلفة في درب مسيرته الحياتية سيتجلى عبر كل سلوك وموقف، ويتحول بالتالي ضمن هذه الشروط القاسية إلى ورقة تعبث بها الرياح دون إرادة ودون موقف فعال في الحياة ومهما كثرت المحاولات.‏

    فالإحباط من نصيبها لأنه هناك عواصف كثيرة تقتلع في طريقها كل ماهو جميل وأهمها الإرادة والحرية.‏

    العاصفة والكمان: تأليف سيف رضا حامد‏

    وإخراج غزوان قهوجي، أما الممثلان ربى طعمة، عثمان أبو العمرين جبريل.‏

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 23, 2024 12:51 am